مداد الغبش يكتبها : عبد الوهاب ازرق

منتدى المشاورات الشبابية
قفزة فوق جراح الحرب

مداد الغبش
عبد الوهاب ازرق

نظمت جنوب كردفان بكادقلي منتدى المشاورات الشبابية في الفترة من 6 – 8 – سبتمبر 2021م بمشاركة شباب من محليات الولاية ، يمثلون شباب الثورة بكافة انتماءاتهم السياسية الأيديولوجية ، في ولاية انهكتها الحروب ، و تريد أن تتعافى من أمراض الحرب وتداعيتها . وكان المنتدى تحت شعار : “نحو مشاركة فاعلة فى السلام والتنمية. ”

وقدمت في المنتدى أوراق حول نظرة عامة على المنتدى الاجندة ، الرؤية ، الأهداف ، الأنشطة، والبرامج ، قدمها البروف علي ابو صالح من معهد البحوث والدراسات الاستراتيجية بجامعة أم درمان الاسلامية ، وعرض نتائج وتوصيات المشاورات الشبابية ، عبر الدكتور نزار محمد ماشا من جامعة الدلنج . وقدم البروف الضو ادم قردود ورقة الشباب ، حقائق وتحديات لتحقيق التنمية . والبروف ابو صالح جلسة حول بناء السلام وفض النزاعات ، والتحليل الاستراتيجي ، صناعة مستقبل السودان : الرؤية الاستراتيجية ، والاتجاه الاستراتيجي والصياغة ، بالاضافة الي جلسات حوارية . كما قدمت بعض الفقرات الثقافية والترفيهية .

وقدم المنتدى اكثر من خمسين توصية ،
وابرز التوصيات تحويل أهداف الثورة وأحلام الشباب والشابات فى صناعة مستقبل زاهر إلى واقع من خلال التوافق حول رؤية سودانية تعبر عن تطلعات السودانيين وأهل الولاية وتعبر عن وجدانه يتم إعدادها عبر حوار سودانى سودانى يشمل كل السودانيين وليس فقط من خلال توقيع إتفاقيات بين الحركات المسلحة والحكومة على أن تجاز بإستفتاء الشعب السودانى ، تحقيق السلام الشامل المستدام ، التأسيس للحكم الراشد فى السودان والولاية .

ممثل حكومة الولاية الأمين العام الأستاذ موسى جبر محمود أكد التزام بتنفيذ التوصيات ، منبها ان قضايا الشباب من أولويات حكومة الولاية ، آملا برسم خارطة طريق تاسس لرؤية هادفة ومختلفة ، وإثبات أن جنوب كردفان وطن يسع الجميع بمختلف إثنياتهم وأفكارهم وأن الشباب هم حملة مشاعل المستقبل راسمى الخطى نحو سودان يحقق الرفاهية لشعبه .
وأضاف جبر آن الآوان نقدم للسودان طعمآ شهيآ حتى ينهض ويكون دولة يعترف بها فى جميع المحافل بقوته وعظمته، وأردف بالقول نثق فى عقولكم وطاقاتكم الشبابية وبأفكاركم الثرة تستطيعون أن تحققوا للسودان الكثير .

وكيل وزارة التنمية الاجتماعية الاتحادي الاستاذ محمد حسين عبد القادر قال يحتاج التحول الديمقراطي والتنمية المستدامة الي مشاركة الشباب في صنع السياسات ، وقيادة التغيير ، مبشرا بتدريب نوعي لشباب جنوب كردفان ، بتمويل ورش بالتنسيق مع الأمم المتحدة ، مؤكدا التزام وزارته بتنفيذ ما يليها من التزامات . وثمن حسين المشروعات التي اعدتها الولاية ولاقت مطلوبات الجامعة العربية ، المتعلقة بكسب العيش. والعودة الطوعية ، وبناء السلام ، والتعايش السلمي ، واعدا بان تكون جنوب كردفان بعد غرب دارفور في مشروعات السلام الاجتماعي ، والتعايش السلمي .

وزير الزراعة الاتحادي البروفسير الطاهر حربي دعا الشباب إلى التكاتف والتعاون لتنفيذ التنمية والإستقرار والخروج بالولاية إلى بر الأمان في ظل الظروف الحالية التي تمر بها البلاد .

منتدى حرك الساكن وسط الشباب ، وفتح الآفاق لعقول تنتظر خارطة الطريق ، وكان قفزة فوق جراح الحرب ، وبلسم لندوب في جسد الولاية المكلوم ، فهل يصطحب كل الشباب لغد مشرق ، ومستقبل زاهر ، في ولاية محتاجة لكل ابناءها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى