أخر الأخبار

حدائق حيفا البهائية المعلقة في فلسطين المحتلة

 

بقلم :احمد موسي قريعي

الحدائق البهائية على جبل الكرمل في شمال فلسطين المحتلة هي مكان مقدس لدى أتباع الديانة البهائية، ورمزا من رموز تراث حيفا المعاصرة التي تعتبر المقر العالمي للديانة، وبها أشهر المؤسسات البهائية العالمية مثل (بيت العدل الأعلى)، مقام (عبد البهاء)، ومقام (ابن بهاء الله).

الحدائق البهائية التي تطل على كل جبل الكرمل منحت مدينة حيفا لقب (عروس جبل الكرمل)، وقد تم إدراجها في قائمة اليونسكو للتراث العالمي سنة (2008م) باعتبارها رمزا دينيا.
مما تجدر الإشارة إليه أن “الحدائق البهائية” توجد في (منطقتين) عدا حيفا، توجد في عكا وما حولها، وفي منطقة قرب العاصمة العراقية بغداد.

مدينة حيفا لمن لا يعرفها مدينة فلسطينية، واقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي منذ العام (1948م)، وجغرافيا تقع على الشاطئ الجنوبي لخليج عكا، وتبعد عن مدينة القدس (158) كيلو مترا.

تاريخ وموقع الحدائق البهائية

الحدائق البهائية البالغ عددها (19) حديقة هي واحدة من أجمل حدائق الدنيا، ويعتبرها “البهائيون” هديتهم للعالم لجمالها الفريد.

تشكل الحدائق البهائية المعلقة إحدى أهم معالم الجذب السياحية في مدينة حيفا وعموم فلسطين. صممها بلمسات فارسية كتلك التي توجد في مدينة “شيراز”، وبدأ بالعمل بها المهندس الإيراني (فريبرز صهبا) سنة (1987م) وفتحت للجمهور في شهر يونيو سنة (2001م).

تمتد الحدائق البهائية على طول منحدر جبل الكرمل صعودا، لمئات “الهكتارات” حتى بحر حيفا، وتقع حول ضريح الباب على مساحة (كيلومتر) طوليا، وتغطي (200 ألف) مترا مربعا من مساحة جبل الكرمل، ويحيط بها المركز العالمي للديانة البهائية.

تضم حدائق حيفا البهائية المعلقة ضريح “البهاء” وابنه، وضريح (حضرة الباب) علي محمد رضا الشيرازي أقدس شخصية في تاريخ الديانة البهائية، ومقام الباب يعتبر آية في الجمال، به قبة ذهبية عبارة عن لوحة فنية تدعى (قبة عباس) وهو أحد المبشرين بالدين البهائي، قتل سنة (1850م) ونقلت رفاته إلى حيفا.

كما تضم الحدائق عددا من القبور والأضرحة المقدسة الخاصة بالديانة البهائية مثل ضريح “بهية خانم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى