أخر الأخبار

برنامج الغذاء العالمي: نصف سكان السودان يواجهون خطر الجوع

 

وكالات: ريناس نيوز

قال موقع بلومبيرغ الإخباري، إنه من المنتظر أن يتم وضع حوالي 20 مليون سوداني في خانات “الطوارئ” أو “الأزمات” بحسب مقياس “انعدام الأمن الغذائي الحاد” لبرنامج الغذاء العالمي.
ووفقًا لبرنامج الغذاء العالمي، كان الوضع الغذائي في السودان قد تدهور بسبب ارتفاع أسعار الحبوب عالميا، والنقص المحلي في العملات الأجنبية للواردات، وتفاقم الصراعات الأهلية، والجفاف في بعض أجزاء السودان.
وقالت نائبة المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في السودان ماريان وارد في مقابلة أن الوضع “لا يبدو الأمر جيدًا على الإطلاق، لن يتمكن الناس من شراء احتياجات الطعام الأساسية.”
واصطدمت مخططات التحول الديمقراطي في السودان بعدة عوائق، آخرها عندما استعاد الجيش السلطة في أكتوبر من العام الماضي، مما دفع المانحين الأجانب إلى تعليق مساعدات بالغة الأهمية للميزانية مقدرة بمليارات الدولارات.
وبعد اجراءات 25 أكتوبر، اضطر برنامج الأغذية العالمي إلى تعليق المساعدات المقدمة في سبيل تأمين أسعار عادلة للحبوب كجزء من برنامج الخبز المدعوم في السودان، ووفقًا لماريان وارد، سيعاني الإنتاج المحلي لسد هذه الفجوة.
وقالت وارد: “للمرة الأولى منذ عام 1984، نتوقع عجزا من السودان في إنتاج الحبوب.”
وحسب تقرير بلومبيرغ، سيحتاج السودان، الذي اعتمد على روسيا وأوكرانيا لحوالي 35٪ من وارداته من الحبوب في عام 2021، إلى البحث عن بديل ودفع سعر أعلى.
وأغلقت اوكرانيا موانئها عندما اندلعت الحرب، وتباطأت حركة الصادرات الروسية، و بحسب بيانات مجلس الحبوب الدولي يمثل البلدين يمثلان معًا نحو ربع تجارة الحبوب العالمية.
وذكر التقرير أن أجزاء كبيرة من القطاع الزراعي الخاص في السودان توقفت عن شراء المدخلات مثل الأسمدة بسبب عدم استقرار سعر الصرف في السودان، والذي وصفته وارد بانه “خارج عن نطاق السيطرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى