أخر الأخبار

افريقيا الوسطي : تقدم قوات المعارضة وسقوط محافظة (ام بوكي )علي الحدود مع الكنغو

 

 

الخرطوم /بانغى: موسي جودة

 

أعلن المتحدث العسكري لقوات التحالف القومي من اجل التغير ، عن سقوط محافظة “ام بوكي” شمال البلاد علي الحدود مع الكنغو كنشاسا- انغولا، في أيادي قوات التحالف القومي من أجل التغيير (C.P.C) بقيادة الجنرال (علي محمد دراسة) ، والذي يقود تمردا عسكريا ضد حكومة الرئيس (فوستين أرشانج تواديرا )بأفريقيا الوسطي .

 

كشف : المتحدث العسكري عن فتح قوات التحالف عدد من جبهات القتال في جمهورية افريقيا الوسطي ، حيث حررت مناطق عده منها: قندا (25)كيلو متر علي الحدود مع الكمرون وقوريل (21) كيلومتر ،كذلك مدينة ابوسنقد .

واضاف المتحدث العسكري ؛في طريق الكمرون بانقي نصبت قواتنا كمين ناجح لقوات مشتركة مكونة من “فاكا” قوات النظام ومجموعة فاغنر المرتزقه العسكرية؛ حيث خلف الهجوم مقتل (4) من قوات الحكومة وجرح (3) وسقوط احد الروس صريعا من قوات فاغنر واستولت قواتنا علي معدات عسكرية واسلحة وزخائر .

واضاف :انطلقت قواتنا من ولاية “بيريا” شرق منطقة بربري وسعت تقدمها العسكري وسيطرت علي كل اراضي المحافظة الغنية ذات الكثافة السكانية العالية .

 

وقال: المتحدث العسكري : ان السلطات في العاصمة بانغي أصدرت تعليمات لأخلاء (9) مناجم من قوات فاغنر والمرتزقة الروانديون والانضمام الي قوات ال(الفاكا) القوات المسلحة لنظام الرئيس فوستين أرشانج تواديرا ، وان مرتزقة فاغنر سحبت من أحد المناجم (40) عنصر من قواتها والحاقهم ب “فاكا” القوات المسلحة لبانغى .

 

وعلي الصعيد الداخل قال “المتحدث” ان الاوضاع داخل المدن المواطنيين يعانون من السياسات الاقتصادية الجديدة وعلي اثر ذلك نظمت قوي مجتمعية ونقابية مظاهرات في العاصمة بانغى الاسبوع الماضي احتجاجا علي الزيادات التي فرضتها الحكومة ؛ضرائب علي قطاع الاتصالات بلغت 7% لكل الانشطة ؛كمافرضت السلطات زيادة 60% علي سلعة المواد البترولية (بنزين-جازولين) .

الجدير بالذكر ان سخونةالحدود دفعت بالرؤساءالثلاث : جواو مانويل غونسالفيس لورنسو – محمد أدريس ديبيي- فوستين أرشانج تواديرا – الي عقد قمة لواندا عاصمة انغولا 9/2/2023م بانغولا ، لمناقشة الاوضاع في افريقيا الوسطي ، خوفا من تمدد الحرب الي اراضيهم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى