أخر الأخبار

افريقيا الوسطي :صفقة خروج الرئيس السابق بوزيزي من تشاد 

 

الخرطوم – أنجمينا: موسي جودة

 

كشفت مصادر دبلوماسية من عواصم أفريقية عن أسرار صفقة خروج (فرانسوا بوزيزيه) رئيس جمهورية افريقيا الوسطي السابق ، ونائب القائد العام للتحالف القومي من أجل التغيير (C.P.C )المعارض لنظام الرئيس (فوستين أرشانج تواديرا )من عاصمة تشاد أنجمينا ، هذا وقد أشترط “فوستن” مغادرة ” فرانسوا بوزيزيه” الاراضي التشادية مقابل تخلية عن خدمات شركة فاغنر العسكرية التي تعمل في مجال التعدين في افريقيا الوسطي و علي حماية النظام في بانغي ، وفي وقت سابق فتحت الولايات المتحدة الامريكية قناة دبلوماسية للتفاوض مع الرئيس فوستان تواديرا من أجل التخلي عن شركة فاغنر وخدماتها مقابل مساعدته في تطوير قواته المسلحة “الفاكا” التي نخر سوس الفساد جنرلاتها واصبحت غير قادرة علي حماية الوطن والمواطنين ، وأمهلت الولايات المتحدة الامريكية الرئيس فوستان (12) شهر لمغادرة فاغنر اراضي افريقيا الوسطي وتصفية وجوده العسكري والاقتصادي .

 

وأكدت المصادر مغادرة الرئيس فرانسوا بوزيزي أنجمينا في يوم الجمعة 3 مارس 2023 صباحًا بناءً على طلب من الحكومة الأمريكية بالاتفاق مع رئيس جمهورية تشاد (محمد إدريس ديبي إتنو)متوجها الي عاصمة غينيا بيساو وقد تم استقباله بشكل جيد .

تم التفاوض على رحيل الرئيس فرانسوا بوزيزي من تشاد من قبل الأمريكيين مع رئيس تشاد كوسيلة للسماح لتواديرا بالتعهد من جانبه برغبته في طرد فاغنر من جمهورية إفريقيا الوسطى.

وبالتالي ، وفقًا للأمريكيين ، فإن إبعاد الرئيس فرانسوا بوزيزي عن حدود وسط إفريقيا ، كما طلب تواديرا ، سيكون علامة على حسن نيتهم.

هذا بالنسبة للرئيس فرانسوا بوزيزي ، لا تشكل هذه المسافة عقبة في إرادته لمواصلة النضال من أجل تحرير الشعب من سلطة تواديرا الاستبدادية واستعادة الديمقراطية الحقيقية في جمهورية أفريقيا الوسطى حسب وجهة نظره . ويعتبر أن منصبه الجديد يجب أن يكون أملا لمناضلي الحرية والديمقراطية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى