أخر الأخبار

بعد العبث والمحسوبية التي مارسها (أبو نمو وأردول) هل سيحتاج القطاع إلى تفكيك وإزالة تمكين؟

 

فساد المعادن (5)

*******’***************

تقدير إنتاج الذهب في السودان بأكثر من (100) طن سنوياً وتهريب كميات كبيرة منه

امتلاك شركة سودامين عدد من الشركات والأسهم في شركات معظمها وهمية

شبهات فساد وسمسرة في توقيع عقودات مع شركات تعدين كندية وأسترالية

المجتمع المحلي يهدد بإيقاف الشركات الجديدة من العمل في مناطقهم

هل ستكشف شركة الموارد المعدنية للشعب إنتاج الشركات المذكورة من الذهب؟

***********************

تحقيق – عبدالرحمن العاجب

الخروج عن مبدأ النزاهة يعني الفساد، ويعتبر الفساد ظاهرة اجتماعية وسياسية واقتصادية معقدة، وله الكثير من الأنواع، منها المالي والإداري والسياسي والأخلاقي .. وسيظل العبث والمحسوبية التي مارسها أبو نمو وأردول في قطاع المعادن يندرج تحت مسمى الفساد إلى أن يثبت قانون الخدمة المدنية القومية وديوان المراجع العام العكس.

وزارة أبو نمو وأقربائه:

وكشفت مصادر واسعة الإطلاع عن حقيقة مفادها ان وزير المعادن محمد بشير أبو نمو قام في الفترة الماضية بتعيين العشرات من أقربائه وأسرته في وزارة المعادن والشركات والمؤسسات التابعة لها، وأكدت المصادر ان التعيينات ازدادت بوتيرة متسارعة بعد انقلاب 25 أكتوبر وبلغت بحسب بعض الإحصائيات أكثر من (100) موظف في مؤسسات الوزارة المختلفة، بينهم أكثر من (20) مدير إدارة.

شركات سودامين:

تفشي الفساد في قطاع المعادن أمر لاينكره إلا مكابر، ومن الشركات التي بها فساد كبير هي شركة سودامين، وتؤكد بيانات شركة سودامين المحدودة إن رقم تأسيسها أو تسجيلها (٤٠٤١١) ومؤسسي الشركة هما وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي وبنك السودان المركزي، ومؤخرا دخلت شركة الجنيد كشريك بنسبة ٣٤٪ في صفقة مشبوهة لتكون من بين ملاك شركة سودامين المحدودة، وكشفت تقارير تحصل عليها المحقق عن وجود مخالفات كثيرة للشركة بعضها فصل فيه القضاء والبعض الآخر لازالت موجودة في اضابير المحاكم.

وتمتلك شركة سودامين المحدودة عدد من الشركات والأسهم في بعض الشركات ومن بين الشركات التي تمتلكها شركة سودامين المحدودة (مصنع كيان لونغ السوداني الصيني للكيماويات) والذي يحمل رقم التسجيل (٨٨٦٠٨) وتمتلك شركة سودامين أيضا شركة سودامين للإنشاءات التي تحمل رقم التسجيل (٩٧٣٨٩) وهذه الشركة لها علاقة أخرى مع شركة (سي بوكس للتنمية والخدمات المحدودة) وتمتلك سودامين شركة أخرى تسمى سودامين للمقاولات تحمل رقم التسجيل (٩٩٩٤٣) وتعمل في مجال المقاولات، كما تمتلك شركة أخرى تسمى سودامين للنقل البري (قلابات) وتحمل رقم تسجيل (١٠٠١٦٤) وتعمل في النشاط الاستثماري.

شراكات مشبوهة:

ودخلت شركة سودامين في شراكات مع عدد كبير من الشركات، ولكن بحسب المعلومات والتقارير التي تحصل عليها المحقق أن معظم تلك الشركات هي شركات وهمية وليس لديها إمكانات تذكر بخلاف شهادة التسجيل، فضلا عن علاقة الشراكة والتي بها شبهات وغموض، ومن بين هذه الشركات شركة (النواتي للذهب والنحاس المحدودة) والتي تحمل رقم التأسيس أو التسجيل (٤٢٠٩٧) وتعتبر شركة سودامين من مؤسسي هذه الشركة وتمتلك ٢٠٪ من أسهمها، فيما تمتلك شركة النواتي العالمية للاستثمار المحدودة ٨٠٪ من الأسهم، وهذه الشركة لها عدد كبير من المخالفات في المحاكم، وتمتلك شركة سودامين أسهم في شركة (اليانس للتعدين المحدودة) التي تحمل رقم التسجيل أو التأسيس (٤٥٨٥٠) وتعتبر شركة سودامين من مؤسسي هذه الشركة وتمتلك ٢٥٪ من أسهم الشركة، فيما تمتلك شركة (كوش للاستكشاف والإنتاج المحدودة) ٦٨٪ بينما تمتلك شركة (أكسون للمشاريع المتطورة المحدودة) ٧٪ من أسهم الشركة والتي لديها مخالفة في محكمة الخرطوم شرق الجزئية.

أمدرمان ودويشات:

ومن بين الشركات التي تمتلك فيها شركة سودامين المحدودة أسهم شركة (أمدرمان المحدودة) التي تحمل رقم التسجيل أو التأسيس (٤٢٠٥٩) وتعتبر شركة سودامين من مؤسسي هذه الشركة وتمتلك ١٨٪ من أسهمها، بينما تمتلك شركة (رضا للهندسة والإنشاءات المحدودة) ٨٢٪ من الأسهم، وهذه الشركة لديها عدد من المخالفات في المحاكم وأمام القضاء.. ومن الشركات التي تمتلك فيها شركة سودامين أسهم هي شركة ( ان. جي. ام. العالمية المحدودة) والتي تحمل رقم التسجيل أو التأسيس (٤٦٢٦١) وتمتلك شركة سودامين ٢٧٪ من أسهم هذه الشركة بينما تمتلك شركة (دبي العالمية للتعدين المحدودة) ٧٣٪ من أسهم الشركة، وتمتلك شركة سودامين ٢٥٪ من أسهم شركة (دويشات للتعدين المحدودة) والتي تحمل رقم التسجيل أو التأسيس (٤٢٠٦١) بينما تمتلك شركة (مهوقني للإستثمار المحدودة) ٧٥٪ من أسهم الشركة.

رويال نوبيان وصحارى:

وتمتلك شركة سودامين ٢٥٪ من أسهم شركة (رويال نوبيان قولد ماينق المحدودة) التي تحمل رقم التسجيل أو التأسيس (٤٦٣١٣) بينما تمتلك شركة (جيو للموارد الطبيعية المحدودة) ٥١٪ من أسهم الشركة، وتمتلك شركة (هوت اسبوت لينكس للأنشطة المتعددة) ٢٤٪ من أسهم الشركة التي لها مخالفات عديدة في المحاكم، وكانت هناك خلافات بين شركة جيو للموارد الطبيعية المحدودة وشركة هوت اسبوت لينكس للأنشطة المتعددة حول مربع ٣ للتعدين.. وتمتلك شركة سودامين ٢٥٪ من أسهم شركة (صحاري البركة للإنتاج والتعدين المحدودة) التي تحمل رقم التسجيل أو التأسيس (٤٣٣٥٩) بينما تمتلك شركة صحاري للتعدين المحدودة ٧٥٪ من أسهم الشركة.. وتمتلك شركة سودامين ٢٢٪ من أسهم شركة (ستاندرد للتعدين المحدودة) والتي تحمل رقم التسجيل أو التأسيس (٤٥٣١٩) بينما يمتلك نبيل يعقوب إبراهيم ٧٨٪ من أسهم الشركة.. فيما تمتلك شركة سودامين ٣٢٪ من أسهم شركة (سيراكويت للذهب والموارد المعدنية المحدودة) التي تحمل رقم التسجيل أو التأسيس (٤٥٣٢١) بينما تمتلك شركة (انسان وكفس للاستثمار المحدودة) ٦٨٪ من أسهم الشركة التي لديها مخالفات في المحاكم.

قيسان وكروان هيلز:

توسعت شركة سودامين في شراكاتها وأصبحت تمتلك ٤٥٪ من أسهم شركة (قيسان للتعدين المحدودة) والتي تحمل رقم التسجيل أو التأسيس (٤٢٠٦٠) بينما تمتلك شركة (أيات لخدمات حقول البترول) ٥٥٪ من أسهم الشركة.. وتمتلك شركة سودامين ٣٠٪ من أسهم شركة (كروان هيلز لتعدين الذهب المحدودة) التي تحمل رقم التسجيل أو التأسيس (٤٦٤٩٩) بينما تمتلك شركة (لازوتين للتعدين المحدودة) ٧٠٪ من أسهم الشركة التي لها عدد كبير من المخالفات أمام المحاكم.

كوانتم ومانوب للتعدين:

وتمتلك شركة سودامين ٣٢٪ من أسهم شركة (كوانتم للتعدين المحدودة) التي تحمل رقم التسجيل أو التأسيس (٤٣٨٦٦) بينما تمتلك الشركة الألمانية القطرية للأنشطة المتطورة ٦٨٪ من أسهم الشركة.. فيما تمتلك شركة سودامين ٢٢٪ من أسهم شركة (مانوب للتعدين المحدودة) التي تحمل رقم التسجيل أو التأسيس (٤١٨١٨) بينما تمتلك شركة (مناجم العالمية للتعدين المحدودة) ٧٨٪ من أسهم الشركة التي لها مخالفة أمام المحكمة.. وتمتلك شركة سودامين ٣٠٪ من أسهم شركة (هيبو كوان للتعدين المحدودة) التي تحمل رقم التسجيل أو التأسيس (٤٣٣٥٧) بينما تمتلك شركة (سمت الهندسية المحدودة) ٧٠٪ من أسهم الشركة.

البحث عن الحقائق:

ومن خلال الحقائق التي ذكرت اتضح للجميع أن شركة سودامين المحدودة لديها شراكات وأسهم كبيرة في عشرات الشركات التي تم ذكرها في التحقيق، وهذا الأمر يحتم علي الجميع معرفة تفاصيل هذه الشراكات والأسهم والأرباح التي تحققت، وطبيعة عمل هذه الشركات، وهو الأمر الذي يحتاج لمزيد من البحث والتقصي لمعرفة الحقائق الغائبة، وسنبحث بشكل إستقصائي في هذا الشأن حتى نصل للحقيقة كاملة غير منقوصة.

شبهات فساد وسمسرة:

وفي سياق متصل بالشركات التي تعمل في قطاع التعدين كشفت مصادر واسعة الاطلاع عن وجود شبهات فساد وعمليات سمسرة كبيرة تمت في توقيع عقودات مع شركات تعدين كندية وأسترالية، وبحسب المصادر فإن العقودات لم تتم عبر الطرق المؤسسية والقانونية المتبعة في الدولة وتمت عبر علاقات شخصية لعبت فيها العلاقة الأسرية بين وزير المالية ووزير المعادن دور كبير بجانب دخول بعض السماسرة على الخط.. وكانت وزارة المعادن أبرمت في وقت سابق ودون علم كثير من مؤسسات الدولة المعنية بالأمر عقد مع شركة اوركا(Orka الكندية) وشركة ( Persis الأسترالية) للتعدين عن الذهب في المنطقة الواقعة بين ولاية نهر النيل وولاية البحر الأحمر.

تلاعب والتزامات :

وبحسب إفادة بعض الخبراء القانونيين فإن غياب مؤسسات الدولة بسبب إنقلاب 25 أكتوبر والفراغ الدستوري الذي أحدثه الانقلاب سيدخل السودان في التزامات يصعب التخلص منها، ونبه الخبراء القانونيين إلى إمكانية وجود تلاعب في العقودات في حالة تواطؤ وزارة العدل مع الجهات الأخرى، مؤكدين أن خطورة هذا الامر تتمثل في إدخال السودان في التزامات يصعب التخلص منها وربما تفقده موارد ضخمة.

صفقات غير معلنة:

وفي اجتماع عقده وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الدكتور جبريل إبراهيم في مكتبه قبل فترة وبحضور وزير المعادن محمد بشير ابو نمو ومدير الشركة السودانية للموارد المعدنية مبارك أردول ومندوبي الشركتين، طالب وزير المالية بضرورة الإسراع في تنفيذ إجراءات العقد الذي أبرمته وزارة المعادن مع الشركتين الكندية والاسترالية.

ويرى البعض أن مطالبة وزير المالية بالإسراع في تنفيذ العقد تشير بشكل غير معلن إلى وجود أمر ما، ووجود صفقات غير معلنة بين الأطراف في هذا الشأن، فيما توقع وزير المالية استخراج وإنتاج كبير من الذهب يصل إلى (7 ) طن في السنة حسب التوقعات والدراسات مشيرا إلى أن الاحتياطي الموجود يفوق ال (80) طن من الذهب والمعادن الاخرى.

إمكانات مذهلة للغاية:

وفي وقت سابق وصف ريتشارد كلارك الرئيس والمدير التنفيذي لشركة أوركا لإنتاج الذهب (Orca Gold) إمكانات الذهب في السودان أنها مذهلة للغاية، وقال في مقابلة مع مؤسسة بلمبيرغ الإعلامية أن السودان أصبح اليوم ثاني أو ثالث دولة منتجة للذهب في القارة الإفريقية، وقال كلارك في المقابلة إن شركته تخطط لانتاج 228،000 اوقية من الذهب الخالص ما يعادل 5،700 كيلو غرام سنوياً في المنطقة التي تقع في الشمال الشرقي الأقصى من السودان.

حزام الذهب النوبي:

وقال كلارك أن السودان ينتج حاليا ما يزيد على 100 طن من الذهب كلها تأتي من التعدين التقليدي وستكون شركة أوركا التي ستستثمر 350 مليون دولار في عمليات التعدين أول وأكبر شركة متخصصة تدخل هذا المجال في السودان، وأشار كلارك الى أن منطقة التعدين تقع ضمن حزام الذهب النوبي الممتد الى مصر في الشمال والسعودية في الشرق وأرتريا الى الجنوب وأضاف قائلا (نحن إتجهنا الى السودان لأنه في قلب هذا الحزام بما لديه من إمكانات ضخمة).

وبحسب ما أفاد كلارك فأن من العوامل المشجعة هو ان الحكومة السودانية قد التزمت بما وعدت به وهو اخلاء المربع من كل اشكال التعدين العشوائي التي هجمت عليه وان الحكومة السودانية تمكنت خلال الاشهر الثلاثة الماضية من اخلاء الالاف من المعدنيين العشوائيين من المنطقة دون اي حوادث او صدامات.

مطالب المجتمع المحلي:

وفي المقابل أفاد بعض قيادات المجتمع المحلي في ولايات نهر النيل والشمالية والبحر الأحمر بأن وزارتي المعادن والمالية قامت بإبعادهم من معرفة تفاصيل العقد، مؤكدين تمسكهم بحقهم كمجتمعات محلية في معرفة تفاصيل العقد وحقوقهم المشروعة التي تم تضمينها في العقد، وحذروا وزارتي المعادن والمالية من مغبة الوقوع في سياسات النظام البائد، وأكدوا أنه في حال عدم تضمين حقوقهم في العقد فانهم لن يسمحوا لهذه الشركات بالعمل في تلك الولايات.

اوركا وبيرسيس:

وتعد شركة اوركا (Orca Gold Inc) شركة كندية عامة تعمل في تعدين الذهب في العالم وتعمل على تطوير مشروع مربع (14) للذهب في شمال السودان الذي يبعد حوالي 200 كلم شمالي دنقلا في اقصى شمال شرقي السودان، ولكن عندما بحثنا عن شركتي اوركا(Orka الكندية ) وشركة ( Persis الأسترالية) في التصنيف العالمي لشركات التعدين عن الذهب لم نجد الشركتين في قائمة الشركات الكبرى، وهو الأمر الذي يرجح إمكانية وجود عمليات فساد وسمسرة وتجاوزات في العقودات التي تمت مع الشركتين.

اتفاقيات جديدة ولكن:

وفي وقت سابق وقعت وزارة المعادن على (3) اتفاقيات جديدة للتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة مع شركات وطنية واجنبية للتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة بالولاية الشمالية، ووقعت الوزارة اتفاقيات مع شركات ( اوبال للتعدين وهي شركة اجنبية، الى جانب شركة جاينا هاينا الصينية وشركة كريبر السودانية) وبموجب الاتفاق الذي وقعه وزير المعادن محمد بشير ابو نمو في وقت سابق حازت شركة (اوبال) على مربع امتياز للتعدين عن الذهب والمعادن المصاحبة بالولاية الشمالية.

فيما حازت شركة (جاينا هاينا) الصينة، وشركة (كريبر) السودانية بموجب الاتفاق على مربع امتياز للتنقيب عن الذهب بالولاية الشمالية.. التوقيع على هذا الاتفاق مع تلك الشركات تم في ظروف غامضة ودون طرح تلك المربعات للمنافسة العامة وهو الأمر الذي يفتح الباب واسعاً أمام الشكوك والاتهامات التي ربما تلاحق الوزارة وخصوصاً أن تلك الشركات ليس لديها تاريخ معروف في مجال التعدين.

إنتاج وتهريب الذهب:

وفي سياق متصل بالشركات وإنتاجها للذهب ذكرت بعض التقارير إن الإنتاج الفعلي من الذهب في السودان يقدر بأكثر من 100 طن سنويا، إلا أن أكثر من 60 بالمئة منه يتم تداوله خارج القنوات التسويقية والمصرفية الرسمية، مما يفقد الاقتصاد مليارات الدولارات سنويا، وفي هذا السياق تقول السلطات السودانية إن ما يصل إلى 80 بالمئة من الذهب المنتج في السودان يجري تهريبه، وبحسب فضائية (سي إن إن) فأن حوالي 90% من إنتاج الذهب في السودان يتم تهريبه بما يصل قيمته إلى نحو (13.4) مليار دولار، وأكدت في ذات الوقت انه لايمكن التحقق من هذه الأرقام بشكل مستقل، وقالت الفضائية في تحقيق إستقصائي بثته قبل أسابيع إن 16 رحلة جوية روسية على الأقل هربت الذهب من مطار الخرطوم على مدار 18 شهراً الماضية.

وبالنظر لعشرات الشركات التي ذكرت في التحقيق فإننا نجدها تعمل في مجال إنتاج الذهب، وربما يكون بعضها متورط في مسألة تهريب الذهب.. ولكن مسئولية رقابة هذه الشركات ومعرفة إنتاجها الحقيقي يقع على عاتق الشركة السودانية للموارد المعدنية والتي يجب عليها أن تواجه الشعب السوداني بالحقيقة المجردة وتكشف له بكل صدق ووضوح وصراحة إنتاج هذه الشركات من الذهب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى