أخر الأخبار

انشقاق وسط اسرة السلطان علي دينار بسبب عزل احمد حسين

 

الخرطوم:ريناس نيوز

 

اصدر الامير الربيع بحرالدين علي دينار وكيل السلطان احمد حسين بالفاشر بيان نفي فيه وجود مجلس شورى للقبيلة مكون من اسرة السلطان علي دينار ؛واعلن مساندته للسلطان احمد حسين ايوب علي دينار.

 

اتفق الامير الربيع مع الشق الثاني من الاسرة الذي عزل السلطان حول توقيت اختيار السلطان احمد حسين في عهد النظام المباد في الخرطوم وليس الفاشر بمباركة الادارات الاهلية لقبيلة الفور.

وتسائل مهتمين عن السبب وراء شغر منصب السلطان في الفترة مابين عام (١٩١٦ -٢٠١٦) التي امتدت لمائة عام

 

وازال الربيع اللبس والتداخل حول هل احمد حسين سلطان علي الفور ام دارفور مؤكداً انه سلطان علي قبيلة الفور .

اوضح الربيع في بيانه ان عدد كبير من ابناء الاسرة الذين وردت اسمائهم امتعضوا من ذلك دون ان يورد الاسماء او عدد الممتعضين من افراد الاسرة.

تجاهل بيان الامير الربيع الاشارة الي تقصير السلطان احمد وغياب دوره عن مايحدث في الاقليم وعدم تواصله مع افراد الاسرة من الادارات الاهلية بجانب التجاوزات التي يقوم بها باسم والاسرة وادارة السلطنة من علي البعد.

 

قالت مصادر اهلية فضلت حجب اسمها ان الازمة تكمن في التواصل الاقليمي مع دولتي تركيا والسعودية وماينتج عنه من فوائد يصب لصالح احمد حسين والمقربين منه وليس لصالح الاسرة او الاقليم.

واستهجنت ذات المصادر تكريم احمد حسين من قبل المملكة العربية السعودية لجهة انه ليس له دور داخل القبيلة ناهيك عن خارجها.

 

رجح مراقبون ربما يؤدي خلافات اسرة السلطان علي دينار الي وجود سلطانين في حالة رفض احمد حسين تسليم مقاليد السلطنة الي السلطان الجديد الامير عبدالرحمن التجاني علي دينار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى