أخر الأخبار

المجلس المركزي: الاتفاق السياسي شرعنة لانقلاب البرهان

الخرطوم: ريناس نيوز

أكد المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير موقفه المعلن مسبقا برفض الاتفاق السياسي الموقع بين رئيس المجلس السيادي عبدالفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك.
و عقد المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير إجتماعاً مساء امس ناقش باستفاضة تطورات الوضع السياسي في البلاد.
واعتبر المجلس المركزي ما تم من اتفاق  ردة عن أهداف ومواثيق ثورة ديسمبر المجيدة ، لكونه تجاهل القضايا الحقيقية للتحول المدني الديموقراطي المنصوص عليها في إعلان قوى الحرية والتغيير في يناير 2019م والوثيقة الدستورية في أغسطس 2019 .
وأوضح المركزي أن  الاجتماع ناقش الاتفاق السياسي بين الدكتور حمدوك وقائد الإنقلاب الجنرال برهان واعتبره امتداداً للإجراءات الانقلابية التي أعلنها البرهان في 25 أكتوبر 2021م .
ونوه المجلس المركزي للحرية والتغيير إلى أن الاتفاق تجاهل قضايا العدالة الانتقالية ومحاسبة كل من أجرم في حق الشعب السودانى منذ 30 يونيو 1989م وحتى تاريخ اليوم .
وتمسك المركزي بضرورة هيكلة وإصلاح عقيدة المؤسسات العسكرية والشرطية و جهاز الأمن وهيكلتها وتحديد مهامها بشكل مهني ، مع ضمان محاسبة من ارتكبوا من منتسبيها جرائم في حق الشعب السوداني ، مع تصفيتها من عناصر النظام البائد و تحولها الى مؤسسات قومية خاضعة للسلطة المدنية، و محاسبة كل من خطط و نفذ و شارك و أيد إنقلاب 25 أكتوبر 2021م ، فضلاً عن  ضمان عدم تدخل المؤسسة العسكرية في العملية السياسية ورفض أي شراكة لهذه المؤسسة في عملية التحول الديموقراطى في إتجاه قيام سلطه مدنيه دستورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى