أخر الأخبار

الحلو يفتتح مؤتمر قضايا الأرض بإقليم جبال النوبة

 

هيبان: ريناس نيوز

إفتتح رئيس الحركة الشعبيَّة لتحرير السُّودان – شمال، القائد عبد العزيز الحلو، أمس الخميس، في هيبان، فعاليات مؤتمر قضايا الأرض، الذى ينعقد تحت شعار “معاً لنبذ العنف في حالة النزاع حول الأرض”.
ويشارك في المؤتمر إلى جانب القائد عمار أمون دلدوم – السكرتير العام للحركة الشعبيَّة، القائد عزت كوكو أنجلو -رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي، القائد أرنو نقوتلو لودي -السكرتير الأول للسُلطة المدنيَّة للسُّودان الجديد والقائد النور صالح البادل- حاكم إقليم جبال النوبة، يشارك عدد “210” من قيادات الإدارة الأهلية، المجتمع المدني، المحافظين، قيادات الجيش الشعبي، الأعيان وبالإضافة إلى القيادات الدينيَّة.
وحيا مولانا متوكل عثمان سلامات – سكرتير إدارة العدل بالسُلطة المدنية للسُّودان الجديد، المشاركين في المؤتمر، مقدما رئيس الحركة الشعبيَّة لمخاطبة المؤتمرين وإفتتاح المؤتمر رسميا.
وأعرب القائد عبد العزيز آدم الحلو – رئيس الحركة الشعبيَّة، لدى مخاطبته المؤتمرين، عن تفاؤله بنجاح المؤتمر، مثمنا جهود المشاركين في المؤتمر، للوصول إلى موقع إنعقاد المؤتمر “هيبان” متكبدين المشاق فى ظل ظروف الخريف.
وأشار الحلو، إلى أهميَّة المؤتمر في تعزيز وحدة التنظيم ودفع مشروع التحرير إلى الأمام، مبينا أن المؤتمر سيسهم في تشخيص المشكلات وإيجاد الحلول. مشيرا إلى أن هنالك قوانين في الدولة السُّودانيَّة صممت للتدخل في أراضي القبائل”. وأضاف : “هنالك ما يقارب (400) مشروع زراعي مملوك للحكومة في هبيلا وحدها”. وشدَّد الحلو، على ضرورة نزع هذه الأراضي من الحكومة المركزيَّة. وأكد الحلو، أن مشروع السُّودان الجديد، وحد شعب النوبة وشعوب الهامش، معتبرا المؤتمر تاريخي ومصيري وأنه سيضع حلا جذريا لقضايا الأرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى