أخر الأخبار

بسبب مقاطعتهم حفل التخريج.. حميدتي يوجه رسالة لدول الترويكا

 

الفاشر: ريناس نيوز

وجه نائب رئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو حميدتي، رسالة إلى أعضاء دول الترويكا الذين قاطعوا حفل تخريج ألفين جندي من قوات حماية المدنيين بالفاشر، اليوم، قائلاً (هذا الحفل لايمثل حكومة السودان ولا نظام المؤتمر الوطني السابق بل يمثل الضحايا). ودعا المجتمع الدولي لمساعدة دارفور التي قال إن بدأت التعافي من الإبادة الجماعية .
وحذر حميدتي من أن يؤدي عدم الحوار بين مكونات الشعب السودان إلى تقسيم البلاد ودعا إلى بناء الثقة عبر آلية آلية سودانية للحوار تمثل التنوع وقال إن سقوط البشير لا يمثل حلاً لمشكلات السودان بل يمثل فرصة لطرح المشاكل المتراكمة  في طاولة جوار  سودانية ، وأكد إن العبور الأبدي نحو الديمقراطية  يمر عبر التراضي بين مختلف مكونات الشعب.
واتهم  نائب رئيس مجلس السيادة من وصفهم بالأعداء في الخارج  بعرقلة مسيرة السلام، مؤكدا تمسكهم بالسلام حتى لو أدى ذلك إلى الدخول فى الحرب .
ودعا غير الموقعين للإنضمام إلى ركب السلام من أجل طي صفحة الحرب.
وقال حميدتي، خلال تخريج الفين من قوات حفظ الأمن بالفاشر، اليوم الأحد، إن الفتن التى تحدث فى دارفور بفعل فاعل  مؤكدا مقدرة  الدولة على الوصول إليهم.
وعزا انتشار الحروب إلى تفشى العنصرية والجهوية، مطالبا بوقفها وملاحقة المجرمين وبسط هيبة الدولة والقانون.
وطالب نائب رئيس مجلس السيادة، القوة التي تم تخريجها حديثاً بالتصدى للفتن وحماية المدنيين، وشدد على نبذ القبلية وحماية السودان بالتعاون مع القوات النظامية بروح الفريق الواحد لمساعدة مجتمع دارفور وضمان عودة النازحين وفتح المسارات وتقوية النسيج الاجتماعى بين مكونات دارفور.
وأكد إن المصالحات التي تم تنفيذها بين القبائل في غرب دارفور حقيقية وليس سياسية مشيراً إلى توقيعها طوعاً بين الأطراف المتنازعة طوعاً. واتهم المجتمع الدولى بعدم الإلتزام بوعوده  لدعم السلام داعيا أصدقاء السودان إلى  دعم السودان .
وأعلن حميدتي  تبرعه بمرتب شهر كامل للدفعة مؤكداً ضرورة خروج كل القوات من الفاشر و نشر الشرطة  داخل المدينة للحفاظ على آمن وسلامة المواطنين مطالبا بضرورة محاربة الظواهر السالبة ولبس الكدمول وطالب بفتح المراحيل توطئة لاستقبال موسم الخريف.
السلام يبدأ بالمفوضيات
بدوره قال حاكم اقليم دارفور مني اركو مناوي إن تنفيذ اتفاق جوبا يبدأ بتشكيل  آليات تنفيذ السلام مثل  المفوضيات  وخاصة مفوضية المصالحاتو العدالة الانتقالية و مفوضية الأرض ومفوضية دعم اعادة النازحين واللاحئين . ودعا للبدء الفوري في تشكيل المفوضيات وإلتزام الحكومة بما نصت عليه اتفاقية جوبا من نصيبها في بتمويل تنمية دارفور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى