أخر الأخبار

رسميا.. بايدن يحدد موعد زيارته للسعودية والأراضي الفلسطينية

 

وكالات: ريناس نيوز

أعلن البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس جو بايدن سيجري أول زيارة له إلى الشرق الأوسط في الفترة بين 13 و16 يوليو المقبل، تشمل السعودية والأراضي الفلسطينية وإسرائيل.
وقالت متحدثة البيت الأبيض كارين جان بيير، إن زيارة بايدن إلى السعودية “جاءت تلبية لدعوة الملك سلمان” لحضور قمة سياسية ستعقد بمدينة جدة في 16 يوليو المقبل، تجمع قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست، إضافة إلى مصر والعراق والأردن، حسبما نقلت وكالة “أسوشيتيد برس”. وأضافت أن بايدن سيناقش في السعودية مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية مع نظرائه العرب، خلال زيارته الأولى إلى الشرق الأوسط منذ توليه الرئاسة في يناير 2021.
وأشارت إلى أن مباحثات السعودية ستشمل دعم الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن، فضلا عن سبل توسيع التعاون الاقتصادي والأمني الإقليمي، بما في ذلك البنية التحتية الجديدة والواعدة ومبادرات المناخ، إضافة إلى ردع التهديدات الإيرانية وتعزيز حقوق الإنسان، وضمان الطاقة والأمن الغذائي العالمي.
من جهته، أكد الديوان الملكي في بيان، أن زيارة بايدن “تأتي بدعوة من الملك سلمان تعزيزا للعلاقات الثنائية التاريخية والشراكة الاستراتيجية المتميزة بين المملكة والولايات المتحدة”.
ولفت إلى أن بايدن سيلتقي خلال اليوم الأول من زيارته كل من الملك سلمان، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لبحث أوجه التعاون بين البلدين الصديقين ومناقشة سبل مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة والعالم.
بدورها قالت السفارة السعودية لدى واشنطن في بيان، إن المملكة “تتطلع إلى الترحيب بالرئيس بايدن وتحديد شكل الشراكة القادمة بين البلدين”.
وأضافت: “في وقت التحديات العالمية المتعلقة بالاقتصاد العالمي والصحة والمناخ والصراع الدولي، فإن الشراكة بين بلدينا لا تقل أهمية عن أي وقت مضى لتعزيز السلام والازدهار والاستقرار في جميع أنحاء العالم”.
وأعلن البيت الأبيض عن زيارة بايدن إلى المملكة بعد أن ساعدت السعودية هذا الشهر في حث اتحاد “أوبك+” على زيادة إنتاج النفط بمقدار 648 ألف برميل يوميًا في يوليو وأغسطس المقبلين.
وفي ضوء هذه التطورات، وافقت أيضا السعودية على تمديد وقف إطلاق النار بوساطة الأمم المتحدة في حربها المستمرة منذ 7 سنوات ضد الحوثيين في اليمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى