أخر الأخبار

جنوب دارفور تحتضن أولى جلسات مؤتمر الصلح بين الفلاتة والرزيقات

نيالا: ريناس نيوز

شهدت مدينة نيالا بجنوب دارفور، اليوم الأحد، مؤتمرا للصلح بين قبيلتي الرزيقات والفلاتة بولايتي جنوب وشرق دارفور، ويأتي المؤتمر بمبادرة من قوات الدعم السريع.
وقال والي جنوب دارفور بالإنابة بشير مرسال حسب الله، خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بقرية كشلنقو جنوب نيالا، إن مبادرة الصلح جاءت من قوات الدعم السريع، مشيدا بدور القوات في المصالحات المجتمعية بجانب التنمية والبيئة، ولفت الى أن المصالحات هي المدخل الحقيقي لحل مشاكل إنسان دارفور ودعا بشير قيادة الدعم السريع لتسخير إمكانياتها لدعم التعليم.
بدوره أشاد قائد قوات الدعم السريع قطاعات دارفور، اللواء عصام الدين فضيل، بدعم ورعاية الفريق اول محمد حمدان دقلو حميدتي ائب رئيس مجلس السيادة والفريق عبد الرحيم حمدان دقلو قائد ثاني قوات الدعم السريع لمؤتمر الصلح بين الفلاتة والرزيقات بجانب كافة الترتيبات الادارية واللجان لقيام المؤتمر. وقال اللواء فضيل ان هذا العمل يعد نموذجا جديدا في المصالحات بأن يتم الجمع بين الامراء والعقداء والمقاتلين من القبيلتين فى الصلح، وأكد بان قيادة قوات الدعم السريع ولجنة أمن الولاية والامن والدفاع في المركز سيضعون مخرجات وتوصيات الصلح كبرنامج عمل لإيقاف الحرب في دارفور. ولفت اللواء فضيل إلى ان سبب مشاكل دارفور يعود للسرقات والنهب وينتهي بنزاع قبلي بجانب ان خطاب الكراهية عبر الميديا يلعب دوره في إثارة النعرات العنصرية والقبلية وتأجيج الصراع.
ومن جهته قال رئيس لجنة آلية مبادرة الصلح العميد حسين منزول ان الصلح بين الفلاتة والرزيقات شارك فيه كل الامراء والعقداء والمقاتلين والأعيان من القبيلتين بدون وسيط، مشيرا إلى أن التحضيرات للصلح جرت وقامت اللجنة بإنزال العمل على أرض الواقع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى