أخر الأخبار

الحكومة الألمانية تخصص مئة مليار يورو لتحديث جيشها في مواجهة تهديد روسي محتمل

 

وكالات: ريناس نيوز

اتفقت الحكومة الألمانية والمعارضة المحافظة على إنشاء صندوق خاص للمشتريات العسكرية قيمته 100 مليار يورو لتحديث جيش البلاد أمام تهديد روسي محتمل. وتطلب الاتفاق إجراء تعديلات دستورية نتجت عن مفاوضات صعبة بين أحزاب الائتلاف الحاكم والمحافظين بقيادة المستشارة السابقة أنغيلا ميركل. وكان المستشار الألماني أولاف شولتس قد تعهد إثر بداية الغزو الروسي لأوكرانيا برصد ميزانية خاصة بـ100 مليار يورو لإعادة تسليح الجيش وتحديث معداته.
وكانت برلين قد قلصت عديد جيشها من 500 ألف جندي في 1990 إلى 200 ألف اليوم.
ويعد الإفراج عن الأموال لتسليح الجيش انقلابا كبيرا في سياسة ألمانيا التي قلصت حجم جيشها بشكل كبير منذ انتهاء الحرب الباردة من نحو 500 ألف جندي عام 1990 إلى 200 ألف اليوم.
وكان المستشار الألماني أولاف شولتس قد تعهد بعد ثلاثة أيام من الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير برصد ميزانية خاصة بـ100 مليار يورو لإعادة تسليح الجيش الألماني وتحديث معداته خلال السنوات القليلة المقبلة.
وتعرض شولتس لانتقادات منذ الغزو بأن دعمه لكييف كان خجولا وبعدم اتخاذ إجراءات ملموسة كافية فيما يتعلق بتسليم أسلحة للجيش الأوكراني.
وأنجز الاتفاق الذي يتضمن أيضا تعديلات دستورية بعد أسابيع من المفاوضات الصعبة بين الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحاكم والمحافظين بقيادة المستشارة السابقة أنغيلا ميركل، وفق ما قال ممثلون عن الأحزاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى