أخر الأخبار

بتوقيع ميثاق شرف و”60″ توصية.. مؤتمر التعدين بجنوب كردفان ينهي أعماله

كادوقلي: ريناس نيوز

أنهى مؤتمر التعدين الاول، أعماله اليوم الثلاثاء بحاضرة جنوب كردفان مدينة كادقلي، بميثاق شرف وقعته المجتمعات المحلية بمناطق التعدين التقليدي والشركة السودانية للموارد المعدنية وحكومة جنوب كردفان.
وضم الميثاق نحو “60” توصية في ثلاثة محاور، هي البيئة والمسؤولية المجتمعية والتشريعات الخاصة بالاستثمار.
وتعهد والي جنوب كردفان، موسى جبر، بالرعاية الكاملة للتوصيات والعمل على انشاء آليات قوية للتنسيق وأحكام الرقابة على المستويات المختلفة لضمان قيام صناعة معدنية فاعلة في حركة الاقتصاد القومي والولائي.
وقال الوالي المكلف، ان المؤتمر يمثل نهاية حقبة الاحتجاج كما يمهد الدخول في شراكة حقيقية مع أهل المصلحة من أجل تطوير قطاع التعدين بالولاية.
وحسب نائب الوالي، الرشيد عطية، فان المؤتمر سادته روح النقاش الهادف والشفاف الذي جاوب على كل التساؤلات والمخاوف المطروحة من قبل أصحاب المصلحة بالولاية، مؤكدا حرصهم على تعزيز قيم المشاركة والتعاون بين مجتمعات الولاية لتحقيق السلام والتنمية المنشودة من خلال الاستغلال الامثل للموارد وتوظيف الناتج في مشروعات الخدمات الأساسية والبنى التحتية ومرافق النهضة الصناعية والزراعية بالولاية.
الى ذلك قال مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية مبارك أردول ان التوصيات التي وردت في الميثاق ستشكل برنامج عمل لوزارة المعادن والشركة خلال المرحلة المقبلة واعتبرها تأسيس لمرحلة جديدة من التعدين الأمن والمجدي من الناحية الاقتصادية والتنموبة لصالح انسان الولاية.
ودعا أردول، الشركات العاملة في مجال معالجة مخلفات التعدين التقليدي ومربعات الامتياز للعودة للولاية عقب تشخيص المشكلات ومعالجتها ومعرفة التحديات لتجاوزها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى