أخر الأخبار

جنوب كردفان.. بيان من لجان المقاومة بشأن مؤتمر التعدين

 

الخرطوم: ريناس نيوز

أعلنت لجان المقاومة بمحلية الرشاد بجنوب كردفان، مقاطعتها لمؤتمر التعدين الذي تشرف عليه الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة.
وقالت لجان المقاومة في بيان اليوم السبت، ان الشركة السودانية للموارد المعدنية، لا يعنيها شئ سوى جني المال، ووصفت مؤتمر التعدين بالسمي، الذي يهلك الانسان والحيوان معا.
وطالب البيان بتقصي وتحقيق فوري لجميع الأعمال المضرة للبيئة من قبل شركتي “دوانا” للتعدين ورشاد للتعدين، مشيرين الى ان هاتين الشركتين تعملان دون مراعاة لادنى اشتراطات السلامة والبيئة مما ادى الى نفوق عددا من الأبقار والطيور وزبول الأشجار ودمار للبيئة.

وفيما يلي تنشر “ريناس نيوز” نص البيان

 

تنسيقية لجان المقاومة
بيان هام
الي جماهير الشعب السوداني الصامد الذي يعاني ويلات الغلاء وتردي الأوضاع المعيشية والي مواطني ولاية جنوب كردفان والي مواطني رشاد الشرفاااااااء

السلام عليكم
مدخل أول
نحيطكم علما بأن لجان المقاومة بمحلية الرشاد إذ نقاطع مؤتمر التعدين المزمع عقده في هذا الأسبوع بحاضرة الولاية كادقلي في ظل هذا الظرف الحرج الذي تعاني منه الولاية من ويلات الحرب وتردي الخدمات برعاية الشركة السودانية للتعدين التي لا يهمها صحة البيئة والمواطن لاسيما كيف يعيش بل يهمها كيف تجني المال علي أرواح المواطنين.
وعليه نحن إذ نقاطع هذا المؤتمر السمي الذي يضر بمصلحة المواطن والإنسان والبيئة والنبات نقاطع من أجل
بيئة سليمة
وحياة كريمة
مجتمع معافي
قبل أن تتكرر العمليات السابقة المدمرة لحياتنا ومازلنا نكتوي بآثارها وكان السبب شركات التعدين التي تعمل بمادة السيانيد والزئبق في الفترة الماضية بمحلية الرشاد.
ولذا إذ نطالب بتقصي وتحقيق فوري لهذه الأعمال المضرة للبيئة من قبل شركة دوانا للتعدين ورشاد للتعدين دون مراعاة لادنى اشتراطات السلامة والبيئة مما ادى الى نفوق عدد من الأبقار والطيور وزبول الأشجار ودمار للبيئة.
جماهير شعبنا الأوفياء
نحن نحذر من خطورة ماتقدم إليه الشركة في هذا المؤتمر لافتتاح مشاريع الموت بالمحلية أو الولاية مستخدمة الإدارة الأهلية وبعض أعيان المجتمع كطوق نجاة لتمرير هذه الأجندة وعليه نحن نؤكد في تنسيقية لجان المقاومة رشاد رفضنا التام لهذا وأننا غير مسؤولين عن كل العواقب السالبة التي تترب من جراء هذا العمل ومستمرين لمحاسبة الشركات التي بحق شعب محلية الرشاد .
حياتكم ووطننا يهمنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى