أخر الأخبار

أقدمهم بالسودان.. الوصول إلى أكبر شجرة عائلة في العالم تضم “27” مليون شخص

 

وكالات: ريناس نيوز

من خلال البحث المستمر وتتبع الجينات، تمكّن العلماء من تجميع أكبر شجرة عائلة تربط نحو 27 مليون شخص حول العالم، أحياءً وأمواتاً.
ووفقًا للمنشور بموقع «Smithsonian»، دمج الباحثون البيانات حول الجينوم البشري من 8 قواعد بيانات مختلفة، تضمنت 3609 تسلسل جينوم فردي من 215 مجموعة من جميع أنحاء العالم.
ونشر الباحثون مشروع شجرة العائلة العملاقة في مجلة «science» العلمية، وبالنسبة لطريقة الوصول لشجرة العائلة، أوضح أنتوني ويلدر وونس، الباحث في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد، «نعيد بناء جينوم أجدادنا؛ لتشكيل شبكة واسعة من العلاقات بين الجينومات.
وأشار «ويلدر وونس» إلى أن أقدم الأشخاص يعودون إلى موقع جغرافي في السودان.
وتساعد الدراسة في إظهار مدى التنوع الجيني البشري، وكيفية ارتباط الناس في جميع أنحاء العالم ببعضهم البعض.
إلى جانب ذلك، نجحت النتائج في استعادة الأحداث الرئيسية في تاريخ التطور البشري كالهجرة من أفريقيا. أكد الباحثون أن الجنس البشري بدأ في إفريقيا قبل الهجرة إلى أجزاء أخرى، لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث؛ لفهم النتائج.
وعلى الرغم من أن علماء الآثار وجدوا أن الإنسان وصل لأول مرة إلى أمريكا الشمالية منذ 20000 عام، فإن شجرة العائلة كشفت أن هناك أشخاص في الأمريكتين قبل 56000 عام.
ويعود تاريخ العينات في الشجرة إلى 100000 عام. وفقًا للفريق البحثي، يمكن تتبع أصول التنوع الجيني البشري؛ لإنتاج خريطة كاملة لارتباط الأفراد في جميع أنحاء العالم، وتشرح أصل جميع التنوعات الجينية البشرية الموجودة اليوم.
وعلى الرغم من أن البشر هم محور الدراسة، فإن الطريقة صالحة لمعظم الكائنات الحية من إنسان الغاب إلى البكتيريا.
هذا، ويمكن أن يكون ذلك مفيدًا في علم الوراثة الطبية؛ لمعرفة الارتباط بين الجينات والأمراض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى