أخر الأخبار

عاجل.. أكثر من “30” دولة يصدرون بيانا مشتركا لدعم السودان تحت قيادة مدنية

 

وكالات: ريناس نيوز

أكدت مجموعة أصدقاء السودان، التي تضم دول (كندا ، فرنسا ، ألمانيا ، إيطاليا ، المملكة العربية السعودية ، هولندا ، النرويج ، إسبانيا ، السويد ، الإمارات العربية المتحدة ، المملكة المتحدة ، الولايات المتحدة الأمريكية ، والاتحاد الأوروبي) أكدت دعمها القوي للجهود المشتركة لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان والاتحاد الأفريقي ، والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (الإيقاد) لتسهيل العملية السياسية التي يقودها السودان بهدف استعادة المدنيين لقيادة الانتقال إلى الديمقراطية.
ويأتي التضامن بعد يوم واحد من ملاحظات ابدت الحكومة السودانية تجاه عمل البعثة.
وأثنت مجموعة أصدقاء السودان، على جهود هذه الجهات الفاعلة المستمرة للتشاور مع مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة السودانيين. وأضافت في بيان (نتطلع إلى الإطلاق الوشيك للمرحلةالتالية من المحادثات بهدف بناء توافق في الآراء حول هيكل مؤسسات ذات مصداقية بقيادة مدنية ستقود السودان خلال فترة انتقالية يقودها المدنيون وتتوج بانتخابات ديمقراطية حرة ونزيهة ولا يمكن المبالغة في الإلحاح).
ودعت المجموعة، جميع السودانيين للمشاركة البناءة في هذه المرحلة التالية وأكدت أهمية ضمان تمتع النساء ، وكذلك الشباب ، والفئات المهمشة تاريخياً الأخرى بمشاركة وإدماج كاملة وفعالة وذات مغزى في كل مرحلة من مراحل العملية.
واضاف البيان (نرحب بالتقدم الذي تم إحرازه حتى الآن من خلال تعاون أصحاب المصلحة السودانيين والجهود المشتركة لـليونتامس والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية، الإيقاد لكي تنجح هذه العملية السياسية).
وحث البيان على ضرورة خلق بيئة تمكينية تسمح لجميع أصحاب المصلحة بالمشاركة والتعبير عن آرائهم بحرية، كما يجب إعادة بناء الثقة.
وتابع البيان (ولتحقيق هذه الغاية ، ينبغي حماية المواطنين من جميع أنواع العنف. ونرحب بالتزامات السلطات السودانية في هذا الصدد ونشجع على تنفيذها والاحترام الكامل لحريات تكوين الجمعيات والتعبير والتجمع السلمي أمر حيوي ، وكذلك حماية الملكية).
وزاد (نشعر بقلق بالغ إزاء الضغوط الاقتصادية الهائلة التي يواجهها الشعب السوداني حاليًا ونلتزم بمواصلة تقديم الدعم الإنساني المباشر خلال هذه الفترة الصعبة. ونتطلع إلى استعادة حكومة انتقالية ذات مصداقية متفق عليها من خلال العملية السياسية التي تيسرها اليونتامس والاتحاد الأفريقي الإيقاد ، والتي من شأنها أن تمهد الطريق لاستعادة المساعدة الاقتصادية وتخفيف الديون الدولية).
وختم البيان بالقول (كأعضاء في أصدقاء السودان ، سنواصل تأييد العملية السياسية التي يقودها السودانيون والتي تيسرها اليونتامس والاتحاد الأفريقي والهيئةالحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد) باعتبارها أفضل وسيلة لتحقيق تطلعات الشعب السوداني في الحرية والسلام والعدالة واستعادة الانتقال الديمقراطي في السودان. وسنواصل التعهد بتقديم دعمنا الكامل للشعب السوداني وهذه العملية).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى