أخر الأخبار

أوسكار 2022.. ويل سميث الأفضل للمرة الأولى و”كودا” فيلم العام

وكالات: ريناس نيوز

فاز النجم الأسمر ويل سميث بأوسكار أفضل ممثل لأول مرة عن فيلمه “الملك ريتشارد” بعد منافسة قوية للغاية مع النجوم بيندكت كمبرباتش وأندرو جارفيلد وخافيير بارديم ودينزل واشنطن.
وعاد حفل توزيع جوائز الأوسكار إلى منزله المعتاد بعد حفل تم تعديله العام الماضي بسبب جائحة كوفيد-19.
وعادت جوائز الأوسكار الـ 94 إلى مسرح دولبي في هوليود حيث تم تكريم أفضل الأفلام من العام الماضي من قبل أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة.
وقدم العرض كل من ريجينا هول وإيمي شومر وواندا سايكس، وهي المرة الأولى التي يقدم فيها حفل توزيع الجوائز أكثر من مضيف منذ أن شاركت آن هاثاواي وجيمس فرانكو في تقديم الحفل الـ 83 في عام 2011.
بينما عاد حفل توزيع جوائز الأوسكار إلى منزله المعتاد بعد حفل تم تعديله العام الماضي بسبب جائحة كوفيد-19، ظلت بعض البروتوكولات سارية. طُلب من جميع الحاضرين إظهار دليل على التطعيم أو إعفاء طبي صالح.
وقد واجه الحفل جدلًا قبل وقت طويل من بدايته، عندما أُعلن في فبراير أنه سيتم تقديم 8 جوائز قبل بدايته من أجل تقصير البث وإتاحة المزيد من الوقت للخطابات والنمر الموسيقية، وفاز فيلم “كثيب” بـ4 جوائز هي أفضل صوت وتصميم الإنتاج وموسيقى تصويرية والمونتاج قبل بدء الحفل الأصلي، ثم أضاف جائزتي أفضل تصوير وأفضل مؤثرات بصرية في وقت لاحق من الحفل.
وتصدر فيلم “قوة الكلب”، ترشيحات الأوسكار بما مجموعة 12 ترشيحًا، بما في ذلك أفضل فيلم وأفضل مخرجة، بينما اقتباس دينيس فيلنوف لرواية الخيال العلمي الملحمية “كثيب” (Dune) لفرانك هربرت حصل على 10 ترشيحات، حيث تنافس على جائزة أفضل فيلم إلى جانب أفضل تصوير سينمائي ومونتاج ومؤثرات بصرية.
ولكن أتت الجوائز بالكثير من المفاجآت غير المتوقعة، ففيلم “قوة الكلب” صاحب أكبر عدد من الترشيحات فاز بجائزة واحدة فقط وهي أفضل مخرجة، بينما فيلم “كودا” (CODA) الذي ترشح لـ3 جوائز فقط هي أفضل ممثل في دور مساعد وأفضل سيناريو مقتبس وأفضل فيلم فاز بها جميعًا، بما فيها الجائزة الكبرى والأهم على الإطلاق، لينصب أفضل أفلام العام.
ونافس كودا 9 أفلام أخرى، بعضها فاز بجوائز سابقة مثل “قودي سيارتي” و”قوة الكلب”، لكن يبدو أن اتجاه الأكاديمية هذا العام هو الجنوح للأفلام البسيطة والتقليدية، لتختار فيلمًا معادا إنتاجه، مقتبسًا عن عمل فرنسي، وبهذه الضربة غير المتوقعة فازت منصة آبل صاحبة عرض فيلم “كودا” على منصة “نتفليكس” منتجة فيلم “قوة الكلب” في شرف أول فيلم معروض على منصة إلكترونية يحصل على أوسكار أفضل فيلم.
وفاز النجم الأسمر ويل سميث بأوسكار أفضل ممثل لأول مرة عن فيلمه “الملك ريتشارد” بعد منافسة قوية للغاية مع النجوم بيندكت كمبرباتش وأندرو غارفيلد وخافيير بارديم ودينزل واشنطن.
وقدم سميث دور ريتشارد ويليامز والد فينوس وسيرينا ويليامز لاعبتي التنس الأسطورتين، حيث عمل هذا الأب على بناء المسيرة الرياضية لابنتيه قبل حتى ولادتهما، وقد أعد للطفلتين برنامجًا رياضيًا محددًا منذ نعومة أظفارهما، متحديًا صعوبات مثل الفقر والعرق في رياضة كانت حكرًا في السابق على أصحاب البشرة البيضاء.
وكذلك فازت الممثلة جيسيكا تشاستين بالأوسكار الأولى لها عن دورها في الفيلم المقتبس عن قصة حقيقية “عيون تامي فاي” الذي قدمت فيه دور تامي فاي الفتاة الجامعية التي تركت دراستها لمساعدة زوجها الشاب في نجاحه كواحد من أشهر رجال الدين في الولايات المتحدة، قبل أن تنقلب حياتها رأسًا على عقب، مع الكشف عن الفضائح المالية لزوجها ومؤسسته الدينية.

فئة أفضل ممثل وأفضل ممثلة مساعدة هي من أكثر الفئات تنافسية هذا العام، ففي كل منها عدد من المرشحين الذين قدموا أداءات مميزة للغاية كانت أساسية لنجاح هذه الأعمال.

وفي فئة أفضل ممثل مساعد تنافس من فيلم “قوة الكلب” جيسي بليموث وكودي سميت ماكفي، ومن فيلم “بلفاست” سياران هيندز، وجي كيه سيمونز من فيلم “أن تكون من آل ريكاردو”

أما بجائزة أفضل ممثل مساعد فهو الممثل الأصم تروي كوتسور عن فيلم “كودا” ، الفيلم الأول الذي حصل على ترشح لأفضل فيلم ويتكون أغلب فريق ممثليه الأساسي من ممثلين يعانون من الصمم.
أما في فئة أفضل ممثلة مساعدة فشاهدنا جيسي بكلي في فيلم “الابنة الضائعة” والمخضرمة جودي دينش في فيلم “بلفاست” وكريستين دانست في “قوة الكلب” وآن يون آليس في فيلم “الملك ريتشارد” ، ولكن حصلت على الجائزة آريانا ديبوس عن أدائها الرائع في الفيلم الموسيقي “قصة الحي الغربي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى