احتقان بحلفا الجديدة ومطالب بفصلها عن كسلا عقب فض “تروس” مطلبية بالقوة

حلفا الجديدة: ريناس نيوز

تعيش مدينة حلفا الجديدة بولاية كسلا، حالة من الاحتقان الشديد في أعقاب إستخدام السلطات الأمنية القوة في فض (التروس) التي أقامها محتجون اعتراضاً على زيادات وصفوها بغير القانونية في أسعار الغاز والوقود.
وأكد شهود عيان أن قوة من الشرطة قامت أمس الخميس، بفض (التروس) شرق القرية (33) وغرب القرية (1) بقنابل الغاز والضرب بالهراوات مما أدى لإصابة العشرات من المحتجين ، واعتقال عددت كبيرا منهم تم إطلاق سراحهم، فيما بعد، عقب تدوين بلاغات في مواجهتهم.
وحسب المتابعات فان من بين المصابين معلمين وإعلامية وأطفال قصر.
في وقت طالب فيه مواطنون باحياء مطلب قديم باخراج حلفا الجديدة وقراها من ولاية كسلا وضمها للقضارف.
وبدأت الأحداث عندما طالبت لجان الخدمات بعدد من القرى الجنوبية بتوحيد سعر بيع اسطوانات الغاز كبقية محليات الولاية بواقع (1600) جنيها كما جاء في منشور حكومة ولاية كسلا، وهو الأمر الذي رفضه وكلاء شركات الغاز في حلفا واصروا على البيع بسعر (2150 ) جنيهاً ، وحذر ناشطون من مغبة ما أسموه (المصالح المشتركة) بين وكلاء الغاز والوقود والدقيق في حلفا وبين السلطات المحلية واللجنة الأمنية وهو ما سيؤدي إلى ما لا يحمد عقباه.
الى ذلك دعت لجان الخدمات والتغيير بالقرية 33 وبعض القرى الجنوبية، دعت الأجسام الثورية والمطلبية والنقابات للوقوف معها ضد تغول الولاية على أراضي محلية حلفا الجديدة، مشيرة الى ما حدث في اراضي السكة حديد جراء توزيعها بطريق غير شرعية، وطالبت لجان الخدمات بمنطقة (فرص) شرق بتتريس الشوارع من كبري المزرعة حتى تحقيق مطالبهم.
ومن جهتهم دعا أبناء حلفا بالخرطوم لاجتماع طارئ مطلع الأسبوع المقبل وعقد مؤتمر صحفي لتنوير الأجهزة الاعلامية عن خطورة السياسات التي تنتهجها حكومة كسلا ضد أهالي حلفا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى