أخر الأخبار

وسط تحديات عديدة.. القادة الأفارقة يتوافدون إلى أديس أبابا لعقد القمة رقم “35”

 

وكالات: ريناس نبوز

بدأ صباح اليوم الجمعة، وصولُ الرؤساء الأفارقة استعدادا لقمة قادة الاتحاد الأفريقي التي تُقام يومي غدا السبت وبعد غد الأحد، وتنعقد حضوريا لأول مرة منذ تفشي وباء كورونا، وسطَ تحديات من أبرزها عودة الانقلابات للقارة، ونقص التطعيم في دول الاتحاد الأفريقي كافة.
وتناقش القمة قضايا عدة؛ أبرزها الانقلاب في مالي، والأزمة في السودان، كما تأتي بعد سلسة انقلابات في القارة، كان آخرها قبل أسبوعين في بوركينا فاسو.
كما يستعد الاتحاد الأفريقي لنقاش داخلي أيضا حول علاقته مع إسرائيل؛ إذ يرى محللون أن ذلك سيكون أحد المواضيع الأكثر استقطابا في تاريخ المنظمة التي أنشئت قبل 20 عاما.
وأثار قرار رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي احتجاجات شديدة من قبل الدول الأعضاء القوية في الاتحاد الأفريقي، لا سيما جنوب أفريقيا والجزائر اللتين رأتا أنه يتعارض مع بيانات الاتحاد الداعمة للقضية الفلسطينية.
كما يعقد في أديس أبابا اجتماع لمجلس الأمن والسلم الأفريقي. وكان مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد علق عضوية بوركينا فاسو ومالي وغينيا والسودان بعد الانقلابات العسكرية، لكن في تشاد -التي توفي رئيسها إدريس ديبي في أبريل 2021- يحكم مجلس عسكري البلاد بقيادة نجله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى