أخر الأخبار

*الكاميرون تشهد غدا افتتاح بطولة أمم افريقيا رقم “33”*

 

 

 

وكالات: ريناس نيوز

 

 

تستضيف الكاميرون غدا الأحد النسخة الـ 33 من بطولة أمم إفريقيا (كان) بمشاركة 24 منتخبا فيما دعت الأندية الأوروبية إلى تأجيلها بسبب الأزمة الصحية فضلا عن تهديدات أمنية لجماعات مسلحة تطالب بالانفصال عن الكاميرون.

وفي هذا السياق وجه اتحاد الأندية الأوروبية لكرة القدم قبل نحو شهر من انطلاق ال (كان) المقررة من التاسع من يناير الجاري إلى السادس من فبراير المقبل مراسلة للاتحاد الدولي (فيفا) والاتحاد الإفريقي (كاف) لإعلامهما برفضه تسريح اللاعبين الأفارقة إلى (كان الكاميرون).

وطالبت الأندية الأوروبية بتأجيل (الكان) نظرا «لنقص الإجراءات الصحية الضرورية التي اتخذها الاتحاد الإفريقي للوقاية من فيروس (كورونا) والمتحور الجديد (أوميكرون).

غير أن رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم المنتخب حديثا صامويل ايتو رفض التأجيل، مؤكدا في تصريحات صحفية أنه «لا توجد أي نية للتأجيل.. لم يظهر لدينا متحور (أوميكرون) في الكاميرون.. وليس لدينا رغبة في تأجيل البطولة».

وأضاف في تصريح تناقلته أغلب وسائل الإعلام العالمية» أعطوني سببا وجيها يدفعنا لتأجيل كأس الأمم (الإفريقية).. لا أعلم لماذا لا يمكن لعب الكان» مشيرا إلى أنه «تم تنظيم كأس الأمم الأوروبية (اليورو) ونحن في خضم الوباء بل وبملاعب ممتلئة.. لم يكن هناك العديد من الحوادث وأقيمت في عدة مدن أوروبية».

وفضلا عن الأزمة الصحية تواجه الكاميرون تهديدات أمنية «جدية» في منطقة (أمبازونيا) التي تشهد تمردا مسلحا منذ أربع سنوات تتخلله مواجهات شبه يومية بين الجيش وجماعات انفصالية تطالب باستقلال المناطق الناطقة بالانجليزية.

وتوعدت بعض الجماعات المسلحة بعرقلة المنافسات وبعثت برسائل تهديد إلى منتخبات المجموعة السادسة (تونس ومالي وموريتانيا وغامبيا) التي ستلعب في منتجع (ليمبي) الساحلي.

وعلى المستوى الرياضي يتنافس في (كان الكاميرون) 24 منتخبا ضمن ست مجموعات ورشح أغلب المحللين الرياضيين منتخبات الجزائر والمغرب ومصر وتونس والسنغال والكاميرون للفوز «بالأميرة الأفريقية».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى