أخر الأخبار

اطلاق سراح قائد بارز في مجلس الصحوة الثوري

الخرطوم: ريناس نيوز

أطلقت السلطات، اليوم الاحد، علي السافنا، القيادي البارز في مجلس الصحوة الثوري، بعد اربعة سنوات من الاعتقال.
وفي مطلع ديسمبر الجاري، أمرت محكمة عسكرية بإطلاق سراح السافنا بعد إسقاطها التُهم الموجهة إليه لعدم كفاية الأدلة عدا الهروب من الخدمة التي حُكم فيها عليه بالسجن عامين وشهران مع الطرد من الخدمة.
وكانت قد وجهت للسافنا تهن القتل العمد لعنصران من الدعم السريع، إضافة إلى مخالفته قانون الجيش في عدم إطاعة الأوامر العسكرية والانضمام للعدو وإفشاء إسرار عسكرية والتمرد على النظام الدستوري.
وانضم السافنا في 2005 إلى حركة تحرير السودان للعدالة بقيادة علي كاربينو، قبل أن ينشق عنها ويوقع اتفاقا مع الحكومة في 2013.
وبموجب الاتفاق استوعب ضابطًا في الفرقة الـ 20 مُشاة التابعة للجيش السوداني، إلا انه عاد وتمرد من جديد في 2016 بعد مقتل نائبه خريف في اشتباكات مع مسلحين من قبيلة المعالي في شرق دارفور وهجوم جماعته على منزل الوالي انس عمر وإشعال النار فيه.
وبعد عام شارك السافنا بصفته رئيس حركة السودان – القوى الثورية في عملية الحوار الوطني الذي نظمه نظام الرئيس المعزول عمر البشير، غير انه تمرد مرة اخرى على نظام البشير.
في الاثناء رحب مجلس الصحوة بقيادة موسى هلال اليوم الأحد، بإطلاق سراح السافنا وتقدم بالشكر لكل الجماعات التي ساهمت في خروجه من الحبس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى