أخر الأخبار

بيلوسي تؤكد أن واشنطن لن تتخلى عن تايوان، والصين تستدعي السفير الأمريكي لديها

 

وكالات: ريناس نيوز

قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إن الزيارة التي تقوم بها لتايوان تؤكد أن الولايات المتحدة لن تتخلى عن التزامها تجاه الجزيرة.
وأوضحت بيلوسي، في اجتماع مع رئيسة تايوان تساي إنغ ون، أنها جاءت على رأس وفد من المشرعين الأمريكيين إلى تايوان لتقديم رسالة لا لبس فيها بشأن موقف الولايات المتحدة.
واستدعت الصين، التي تعتبر تايوان تابعة لها، السفير الأمريكي في بكين نيكولاس بيرنز، للاحتجاج على الزيارة.
وحذر نائب وزير الخارجية الصيني، شيه فنغ، من عواقب وخيمة لهذه الخطوة، قائلا إن الصين لن تقف مكتوفة الأيدي.
وفي الولايات المتحدة، قال المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، إن زيارة بيلوسي تتماشى مع سياسة الولايات المتحدة وهي التأكيد على وحدة الصين (صين واحدة) ولا داعي لتحويل (زيارة بيلوسي) إلى أزمة.
وأدانت الصين بشدة زيارة نانسي بيلوسي، ووصفتها بأنها “انتهاك خطير لمبدأ صين واحدة”. وحذرت من “تأثير خطير” على الأساس السياسي للعلاقات الصينية الأمريكية.
وقالت وزارة الخارجية الصينية، في بيان أمس الثلاثاء، إن زيارة بيلوسي “تنتهك بشكل خطير سيادة الصين وسلامة أراضيها”.
وحذرت الوزارة من أن الزيارة “تقوض بشكل خطير السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان، وترسل إشارة خاطئة بشكل خطير إلى القوات الانفصالية بشأن استقلال تايوان”.
ووصلت بيلوسي، وهي أرفع مسؤول أمريكي يزور تايوان منذ خمسة وعشرين عاما، الثلاثاء إلى تايوان، على الرغم من محاولة الرئيس الأمريكي جو بايدن ثنيها عن الذهاب إلى تايبيه.
وقالت بيلوسي إنها تريد احترام التزام أمريكا الثابت لما وصفته بالديمقراطية النابضة بالحياة في تايوان.
وكانت الصين قد حثت الولايات المتحدة بشدة على “التوقف عن اللعب بورقة تايوان والتدخل في الشؤون الداخلية للصين”، و”عدم السير في المسار الخطأ والخطير”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى