أخر الأخبار

لمدير التنفيذي لمحلية العباسية تقلي صديق حميدان مرسال في حوار خاص

ا

المدير التنفيذي لمحلية العباسية تقلي، صديق حميدان في حوار مع “ريناس نيوز”: المجموعات المتفلتة ترصد التجار وأصحاب الأموال بالتلفون وتستخدم المواتر

 

أرض التاريخ ، والتقابة ، والصوفية والنوبة والسبحة ، احفاد المك ام دبالوا ، البوابة الشمالية الشرقية لولاية جنوب كردفان ، مكان التعايش والأمن والاستقرار والتمازج ، محلية تتلاقى فيها السحنات والاعراق مكونة نسيجا اجتماعيا متماسكا . يحاول دعاة الفتن ، والمجرمين زعزعة الأمن والاستقرار ، بالنهب والسلب والسرقات ، وإشعال الصراعات بين المكونات ، فاستطاعت حكومة الولاية والمحلية من وأد الفتن ، وبسط الأمن والطمأنينة في المحلية.
المدير التنفيذي الاستاذ صديق حميدان في حوار “خاص” يفتح الكثير من الأبواب المغلقة ، ويبوح بتفاصيل الوضع الأمني ، والتنموي ، ما تم تنفيذه من جانب الحكومة ، وما ينقص المواطن .

حوار : عبد الوهاب ازرق

* عرفنا بمحلية العباسية تقلي ؟

تقع محلية العباسية تقلي في الجزء الشمالي الشرقي من الولاية ، وتمثل البوابة للمنطقة الشرقية والولاية ، عدد سكانها في آخر تعداد 145 ألف نسمة ، يمارسون حرف الزراعة ، الرعي ، التجارة ، وبعضهم يعمل الخدمة المدنية بجانب المهن والحرف الحرة . توجد عدد “5” وحدات إدارية هي : ” المدينة ، تجور ، الموريب ، الجبل ، وتبسة والاخيرة هذه تقع تحت سيطرة الحركة الشعبية شمال.

* ابتدرتم زيارات للوحدات الادارية بزيارة وحدة تجور ؟

الزيارات للوحدات الادارية لمعرفة الاحتياجات ، والمواقع والمؤسسات الحكومية الموجودة ، بجانب معرفة موقف الخدمات الأساسية من تعليم ،مياه ، صحة ، طرق ، وغيرها .

* هل بالوحدات الادارية وجود حكومي فعلي الآن ؟

تم نقل الضباط الإداريين للوحدات الادارية لتقصير الظل الإداري ، ومعرفة البيئة ومدى صلاحيتها ، والمواءمة بين سلبيات الحرب ، وإعادة الوحدات واصلاح الخدمة المدنية والمجتمع .

* شهدت محليتكم صراعات بين الراعي والمزارع ؟

فعلا يوجد صراعات بين الراعي والمزارع وتم حل 80% منها ، ولتفادي سلبيات العام الماضي تم تكوين لجنة من جميع الجهات ذات الصلة لتعمل ميدانيا في تحديد المسارات والمراحيل والمخارف ، وتحدد أماكن الزراعة ، وأماكن الرعي ، حتى لا تتعدى المزارع على أماكن الرعي ، والرعاة على المزارع ، والتخطيط المدني على الزراعة والرعي . كما لدينا صراع حول صمغ اللبان الذي خلق مشاكل امنية ، وتم حسم الأمر باستخراج تصاديق رسمية من المحلية ، ونسعى لإصلاح الأمن عموما لأن المحلية البوابة للولاية .

* ماذا عن جرائم النهب والسلب والسرقات ؟

توجد مجموعات متفلتة ترصد التجار وأصحاب الأموال ، مع العلم أن المحلية حدودية مع شمال كردفان ، والنيل الأبيض ، وتشهد موجة نزوج نتيجة للصراعات جنوب المحلية كل ذلك ادى لظهور سلبيات في الوضع الأمني ، والتفلت موجود ، وظهر المجرمون عبر المواتر ، ورصد التجار بالتلفون .

* ما هي الخطوات التي قمتم بها للمعالجة ؟

تم مقابلة الأمر بصورة حاسمة بجهود الوالي ولجنة أمن الولاية والمحلية ، فتم تأمين طريق العباسية – ام روابة ، وطريق العباسية – وكرة بمحلية التضامن . الآن الوضع مستقر وبنسبة اكثر من 80% ، ونطمح في المزيد . ونشكر والي الولاية والاجهزة الامنية في بسط الأمن .

* كيف واجهتم مشاكل الخدمة المدنية والمجتمع؟

اصدرنا 12 قرارا ، و16 أمر محلي ساهمت في المجتمع وإصلاح الخدمة المدنية ، وظهرت النتائج بالمجتمع ، واقمنا ورشة لتوعية الشباب ، وتحريك الوازع الديني . ونعمل على معالجة آثار الحرب ، والتفلتات القبلية ، وحل مشاكل الشباب واصلاح المجتمع .

* هل اقمتم برامج للشباب ؟

لربط المجتمع وتفعيل الديناميكية بين المكونات المجتمعية اقمنا نشاط رياضي في رياضة المصارعة شارك فيها مصارعين من كافة المناطق، فكانت النتائج ممتازة وزادت من الترابط المجتمعي ، والآن نسعى لقيام نشاط رياضي لملء الفراغ ، وايجاد برامج شبابية ، وتوفير أندية مشاهدة ، وفعلنا الشباب الواعي الذي قام بحملات للنظافة نشكره على ذلك ، واصدرنا قرار بتفعيل يوم الخدمة بالوحدات الحكومية ، ونعمل لتحريك الجميع لنظافة المدينة ، ووصف المدير التنفيذي المجتمع بالواعي رغم الصعوبات .

* ماذا عن الوضع الاقتصادي ؟

الزيارات للوحدات الادارية لمعرفة كافة الاحتياجات ، فقمنا بزيارة منطقة ادارية تجور شرق العباسية تقلي ، ونريد زيارة المنطقة الغربية التي يقع فيها سوق “قردود ناما ” الذي يجمع بين ولايتي شمال وجنوب كردفان ، وعرفنا أماكن الخلل لمعالجتها ، والسوق مصدر اقتصادي ممتاز .

* هل لديكم عودة طوعية للقرى ؟

يرغب المواطنون في العودة إلى منطقة الموريب وعدد منطقتين بسوق الجبل ، ولظروف وحتى تكتمل الاجراءات التأمينية سوف تتم العودة الطوعية .

* مشاكل الخدمات ما هي ؟

نواجه مشكلة في المياه في بعض المناطق ، وتم توفير تانكر مياه وحل 80 % منها ، وسوق الجبل محتاج معالجة لمشكلة المياه ، أما التعليم وقفنا على المشاكل وطالبنا المجتمع ومجالس الآباء في دعم التعليم ، ووجدنا الاستجابة . ووضعنا العام 2022م لحل مشكلة المياه ، والتعليم .

* كلمة اخيرة

الزيارات التي قمنا بها للوحدات الادارية تعرفنا من خلالها على نقص الخدمات ، وحصرنا المشاكل ، و رفعنا شعار العمل الميداني لحل الاشكاليات ، والمشاكل تحل بالميدان لا المكاتب ، ونقول المجتمع شريك في التنمية ، والاوطان تبنى ببنوها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى