أخر الأخبار

جبهة أورومو تتقدم نحو العاصمة.. وإثيوبيا تغلق المدارس لدعم جهود الحرب

وكالات: ريناس نيوز

أعلن جيش تحرير أورومو، اليوم السبت، تقدمه واقترابه من العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، بحسب الأنباء القادمة من هناك، فيما قررت السلطات الإثيوبية إغلاق جميع المدارس الثانوية.
وكان جيش أورومو قد أشار في وقت سابق إلى التنسيق مع قوات جبهة تحرير تيغراي لإسقاط نظام رئيس الوزراء أبي أحمد في أقرب وقت، وتشكيل حكومة انتقالية.
من جهته، قال قائد قوات “جبهة تحرير شعب تيغراي” إن قواته تعد “لهجوم كبير سيحسم المعركة مع قوات الحكومة بقيادة أبي أحمد. وأضاف بالقول: “لم ننسحب وخطتنا الآن اختصار الوقت لمنع تفاقم معاناة الإثيوبيين”.
وتزامناً مع ذلك، قررت السلطات الإثيوبية إغلاق جميع المدارس الثانوية، حتى يتمكن الطلاب من المشاركة في حصاد المحاصيل، بدلا من كونهم على جبهة القتال في الحرب الأهلية، وفقاً لما أفادت به اليوم السبت وسائل الإعلام الحكومية. ومن المقرر أن يستمر إغلاق المدارس لمدة أسبوع، وفقاً لوزير التربية والتعليم الإثيوبي. وقالت الحكومة إن حوالي مليوني طالب تركوا المدارس بالفعل جراء الحرب التي بدأت في إقليم تيغراي، شمال البلاد، العام الماضي.

ووسط احتدام الصراع بين القوات التابعة للحكومة الإثيوبية وقوات “جبهة تحرير شعب تيغراي”، قالت القوات الحكومية، إنها تنتزع السيطرة على مدن كانت خاضعة لـ”جبهة تحرير شعب تيغراي”.
وقالت قوات الجيش الإثيوبي، الأربعاء، إنها استعادت السيطرة على مدينة لاليبيلا التاريخية التي تضم كنائس مسجلة في قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى