أخر الأخبار

بيان من منبر المنظمات السودانية حول احداث أبيي الخرطوم: ريناس نيوز اعرب منبر المنظمات السودانية عن قلقه الشديد جراء الاحداث التي شهدتها منطفة أبيي. وفيما يلي تنشر “ريناس نيوز” نص البيان كاملا

بسم الله الرحمن الرحيم
منبر المنظمات السودانية
تصريح صحفي حول النزاعات في منطقة ابيي

منبر المنظمات السودانية يتابع بقلق شديد النزاعات المؤسفة والمعارك التي تدور رحاها في منطقة ابيي المنزوعة السلاح في داخل خط عشرة؛ والتي خلفت عشرات القتلى والجرحى ونزوح الالاف المواطنين.
الاحداث تجاوزت الثلاثة ايام استخدمت فيها الاسلحة الخفيفة والثقيلة وكذلك عربات الدفع الرباعي.
ان هذه العلميات العسكرية التي تدور في منطقة ابيي المنزوعة السلاح وفقا لقرارات الامم المتحدة لتطور خطير جدا . وقد عرضت حياة المدنيين لمخاطر متعددة في ظل النقص الحاد وانعدام الخدمات الاساسية المنقذة للحياة في المنطقة.

قتل في هذه الاحداث من الجانبين (٣٣)شخص و(٤٤ )جريح وفقاا لآخر إحصائيات غير رسمية تحصلنا عليها من الارض.
من بين الضحايا عدد من الاطفال والنساء.

تعتبر منطقة منزوعة السلاح ويجب ان تكون كذلك وفقا لقرارات مجلس الامن والامم المتحدة، فان وجود مثل هذه الاسلحة في ايدي المواطنين لامر يدعوا للقلق ويثير تساولات مهمة في ظل وجود قوات حفظ السلام الاثيوبية التابعة للامم المتحدة.
هذه التساولات تتمحور حول اهمية حماية المدنيين خاصة النساء والاطفال وحسم التفلتات الامنية في المنطقة بقوة وحسم حتى ينعم المواطن البسيط بالامن والسلامة.

نناشد وكالات الامم المتحدة والمنظمات الانسانية للتدخل العاجل لتقديم العون وتوفير المساعدات الانسانية اللازمة للضحايا، خاصة وان منطقة ابيي  تعاني من نقص حاد في الخدمات الاساسية بصووره عامة واهمها الصحة والمياه والحماية وغيرها.

نحن في منبر المنظمات السودانية ندين هذا السلوك البربري الذي ادى الى زهق الارواح وخلف عدد من الضحايا خاصة من النساء والاطفال.
ونطالب بعثة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة UNISFA  التدخل بحزم وقوة لوضع الامور في نصابها وتعقب الضالعين في هذه الجرائم وتقديمهم لمحاكمة عادلة تحقيقا للعدالة وانصاف لاسر الضحايا.
كما ندعوا حكومة السودان وحكومة جنوب السودان للعمل من اجل احلال السلام في المنطقة وتعزيز قيم التعايش السلمي والتكامل بين المواطنين حتى لا تتكرر مثل هذه الفظائع مرة اخري.
كما ندعوا الاطراف المتنازعة المسيرية ودينكا نوق الى تحكيم صوت العقل وتغليب المصلحة العليا للمجتمعين  والعمل معا لوقف هذا النزيف واعلا صوت السلام بدلا من الحرب ولكم تجارب مميزة في ذلك يمكن استدعائها الان لتكون نقطة انطلاق لتحقيق السلام ووقف هذا الاقتتال.

ونحن في منبر المنظمات السودانية ،عبر المنظمات العاملة في المنطقة على اتم الاستعداد للعمل مع الجميع لتعزيز التعايش السلمي والسلام الاجتماعي بصورة تحفظ الحقوق وتبنى الثقة بين كافة الاطراف.
كما ندعوا لجان السلام من الجانين للعمل معا لقطع الطريق امام  تجار الحرب والازمات ومصاصي الدماء من اجل مصلحة الشعبين.
ان منبر المنظمات السودانية يهيب بالجميع للعمل معا لوقف هذا الاقتتال في اسرع وقت ممكن وانه على اتصال بالمنظمات العاملة بالمنطقة لتحديد الاولويات لتقديم المساعدات العاجلة للمتضررين.

اسماعيل هجانه
الامين العام
منبر المنظمات السودانية
الخرطوم 14 ابريل 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى