أخر الأخبار

دراسة تكشف عن تأثيرات بالغة لكرونا علي أوضاع الصحافيات

 

الخرطوم:هانم ادم
كشفت دراسة اعدها مركز الالق للخدمات الصحفية عن تأثيرات بالغة لجائحة كورونا على الصحفيات تمثلت في ترك عملهن او ايقافهن من العمل وتوقف اجورهن .
واشارت الدراسة الى ان عدد من المؤسسات اغلقت أبوابها بسبب الجائحة وبعضها اعتبرت الجائحة ضمن الاجازة السنوية المستحقة للعاملين.
ونبهت الدراسة التي قدمتها اليوم بمقر نقابة الصحفيين السودانيين الامين العام لمركز الالق مديحة عبدالله في ندوة حول العنف الاقتصادي ضد الصحفيات .والتي عقدت بين المركز والنقابة نبهت بان بعض الصحفيات فضلن ترك العمل لحماية اسرهن في ظل عدم توفر حماية من الجائحة .
وقالت ان الدراسة اعدها مركز الالق من خلال استطلاع الصحفيات تلفونيا عن تأثير جائحة كورونا عليهن .
واوضحت ان المؤسسات الاعلامية والصحفية بشكل خاص تعمل في ظروف قاسية وارجعت ذلك للوضع الاقتصادي وقالت ان الظروف الاقتصادية انعكست على البيئة الاقتصادية للصحف.
من جانبه قال السكرتير العام للنقابة محمد عبد العزيز ان مسألة الحريات والحقوق من اولويات النقابة واكد على ضرورة توفير بيئة آمنة للصحفيات والعاملات في مجال العمل الاعلامي
وقال ان العنف الاقتصادي ضد الصحفيات لايتم الحديث عنه بشكل مباشر بالمقارنة مع اشكال العنف الاخرى.
وفي ذات المنحي أشارت سكرتيرة النوع الاجتماعي بالنقابة لبنى عبدالله ان ٩٠ %من الصحفيات اجورهن ضعيفة وكشفت عن دراسة اعدها الصحفي حيدر عبد الكريم اثبتت ان الاتفاق الذي يتم مع الصحفيات للعمل نظري وليس هناك عقود بين الصحفية وصاحب العمل بجانب عدم وجود وصف وظيفي وعدم ترقية الصحفيات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى