أخر الأخبار

“التأهيليه” تشعل الصراعات داخل الدعم السريع واشهار السلاح في وجه القيادة

 

الخرطوم : موسي جودة

كشف مصدر أمني ، عن نشوب صراعات عنيفة داخل مؤسسة الدعم السريع بسبب اختيار عناصر من ضباط الصف للتأهيل في معهد” جبيت” للتدريب العسكري ورفع القدرات .

في صباح الاحد العاشر من سبتمبر هاجم القائد/ ابكر علي محمد صالح الشهير ب”الاحيدب” مقر قوات الدعم السريع شرق مطار الخرطوم ،و احتجز مجمموعة من ضباط الدعم السريع داخل احد المكاتب لعدة ساعات تحت تهديد السلاح.

بحسب المصدر بحث ابكر عن العقيد/ طلال مدير مكتب قائد الدعم السريع ، وفشلت كل المحاولات لأقناعه بتسليم نفسه .

واضاف المصدر توجه وفد عسكري بقيادة اللواء عثمان عمليات واستطاع خداع أبكر والسيطرة عليه وعلي حرسه الشخصي وتم احتجازه في مباني قوات الدعم السريع تحت كبري شمبات ناحية بحري – قسم الخدمات الطبيه.

تعود قضية “ابكر” الي حضوره للعاصمة بغرض الالتحاق بمعهد جبيت ، مع اخرون ابرزهم “جدو تربو” الذين تم ترشيحهم الي التأهيليه .

وقال: “المصدر ” ان المجموعة التي تم ترشيحها بواسطة (القوات المسلحه قيادة البريه) لعدد من قادة المناطق العسكريه تابعين لمنطة قيادة زالنجي الفرقة (21) مشاه ،وضمن المرشحين “ابكر “ضابط صف في الكتيبة (380) تابعه لمنطقة قارسيلا ، وحينما وصل” القيادة” لمراجعة الاسماء اكتشف تم استبدال اسمائهم باخرون وذهبوا للتدريب في مدينة جبيت شرقي السودان .
و ظل لمدة (6) شهور ينتظر مقابلة قائد الدعم السريع لأنصافه مع مجموعته وفشل في مقابلته .

يضيف المصدر أبكر جندي مهني ظل علي مدي خمسة سنوات يؤمن الموسم الزراعي ، والاسواق المحلية لمنطقة “ترييج ” اكبر سوق للمواشي بولاية وسط دارفور يقع علي بعد (40) كيلومتر جنوب زالنجي.

حسم ابكر مع اخرين امر المجاميع المتفلته في منطقته وساهم في بسط السلم والامن ، وهو جندي شجاع ومنضبط .

وزاد المصدر ان شبهة الفساد الاداري داخل الدعم السريع دفعت باللواء /خالد بريش الي رفض واستهجان هذه التجاوزات الاداريه ،واتخذ بريش قرار بعدم الاستمرار في اداء مهامه في لجنة الادخال للتأهيليه.

تأتي هذه الخلافات بين اللواء/قائد الدعم السريع وسط دارفور :، علي يعقوب جبريل ، مع بعض قادة الكتائب في منطقة زالنجي ، ونجح في اقصاء كل من : ابكر محمد صالح ، جدو تربو ، ابوسيده ، حامد علي ، الزاكي موسي .. وغيرهم

حدثت مواجهات في زمن سابق بين ” علي يعقوب وابكر محمد صالح ؛في خلاف اداري بين القائدان ، وتم معالجة الامر اداريا ، ولكن ابكر محمد صالح أعتقد ان ابعاده مقصود وسعي جاهدا الي مقابلة قائد الدعم السريع ، مما ادخله في صراع مباشر مع مسئول الترشيحات لواء علي يعقوب جبريل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى