أخر الأخبار

مجلس البجا ينسحب من مجموعة الميثاق.. وهذا هو السبب

 

الخرطوم: ريناس نيوز

قرر المجلس الأعلى لنظارات البجا، إيقاف الحوار مع اللجنة المكونة لوثيقة قوى الحرية والتغيير التوافق الوطني بسبب رفضها تضمين إلغاء مسار الشرق.
وأوضح المجلس في بيان، اليوم الخميس، إنه لن يكون جزءً من أي إتفاق لا يضمن الإلغاء الكامل لمسار الشرق وتنفيذ مقررات مؤتمر سنكات.
واتهم رئيس المجلس الناظر محمد الأمين ترك خلال مخاطبته إفطاراً رمضانياً، الحكومة والجبهة الثورية والوسيط الجنوبي بصناعة مسار الشرق. وأعلن عن مبادرة لعقد مؤتمر قومي في اركويت للحوار بمشاركة غير الموقعين على السلام.
ووصف المجلس لجنة قوى التوافق الوطني بأنها منحازة وتسعي لشرعنة إتفاق جوبا عبر توقيع الوثيقة، معلناً إيقاف كافة أشكال التواصل مع اللجنة ومقاطعتها وأشار إلى رفضها ثلاثة نقاط رئيسية مقدمة من المجلس من بينها أن يكون المجلس الأعلى وتنسيقية شرق السودان طرف رئيسي ومحوري في اي إتفاق وإلغاء مسار شرق السودان وحل قضية شرق السودان عبر منبر تفاوضي منفصل.
في سياق أخر، منعت اللجنة الأمنية بولاية كسلا شيبة ضرار رئيس تحالف أحزاب وحركات شرق السودان وقواته من دخول المدينة حاملة السلاح ومرتدية الزي العسكري وطالبته بالتزام مسار محدد، في وقت شهدت كسلا حالة من التوتر وإغلاق جزئي للمحلات التجارية تحسباً للتطورات .
وشن شيبة ضرار، في خطاب أمام حشد من أنصاره في ساحة قاعة عثمان دقنة، هجوماً حاداً على اللجنة الأمنية للولاية وأضاف “اليقصدنا نجيهو في بيتو”.
وأوضح إنه تمكن من دخول المدينة على الرغم من منعه وقال: اليمنعنا امو ما ولدتو، وقال إن قواته لم تحمل السلاح ولم ترتدي الزي العسكري بسبب شهر رمضان .وطالب بإطلاق سراح أفراد قواته المعتقلين . وانتقد انتشار قوات من الحيش مدججة بالسلاح عند دخوله المدينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى