أخر الأخبار

مخاوف الفشل تلاحق مؤتمر التعدين بكادوقلي.. أغلبية مقاطعة وأخرون متمسكون

 

كادوقلي: ريناس نيوز

أعلنت لجان المقاومة بمحلية الرشاد بجنوب كردفان، مقاطعتها لمؤتمر التعدين الذي تشرف عليه الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة.
وقالت لجان المقاومة في بيان اليوم السبت، ان الشركة السودانية للموارد المعدنية، لا يعنيها شئ سوى جني المال، ووصفت مؤتمر التعدين بالسمي، الذي يهلك الانسان والحيوان معا.
وطالب البيان بتقصي وتحقيق فوري لجميع الأعمال المضرة للبيئة من قبل شركتي “دوانا” للتعدين ورشاد للتعدين، مشيرين الى ان هاتين الشركتين تعملان دون مراعاة لادنى اشتراطات السلامة والبيئة مما ادى الى نفوق عددا من الأبقار والطيور وزبول الأشجار ودمار للبيئة.
واضاف البيان “نحن نحذر من خطورة ماتقدم إليه الشركة في هذا المؤتمر لافتتاح مشاريع الموت بالمحلية أو الولاية مستخدمة الإدارة الأهلية وبعض أعيان المجتمع كطوق نجاة لتمرير هذه الأجندة وعليه نحن نؤكد في تنسيقية لجان المقاومة رشاد رفضنا التام لهذا وأننا غير مسؤولين عن كل العواقب السالبة التي تترب من جراء هذا العمل ومستمرين لمحاسبة الشركات التي بحق شعب محلية الرشاد”.

موقف مماثل

لجان مقاومة محلية قدير، انضمت هى الأخرى الى لجان محلية رشاد واعلنت مقاطعتها لمؤتمر التعدين، وقالت لجان قدير في بيان اليوم السبت، “شعب محلية قدير الأبي، لقد تابعتم امر هذا المؤتمر المزُعم قيامه في العاشر من هذا الشهر بمدينة كادقلي والذي تنظمه الشركة السودانية للموارد المعدنية”.
وأضاف البيان “نحن اذ نقاطع هذا المؤتمر ليس الا لتكملة لطريقنا الذي ارتضينا ان نسير فيه والذي سقط في سبيله ارتال من الشهداء و نحنا لا نخالف البوصلة بل نسير في خطها ونتوج نضال جماهير محلية قدير الطويل ضد هذه الشركات الجائرة ، فنحنا نكرر ان السلطة وحدها للشعب وليس من الشعب مفر فنحن منه وإليه وضد مصالح الحفنة الذين يسترزقون من معاناة هذا الشعب ، فنتمسك بشعارات مرحلتنا لا تفاوض لا شراكة لا مساومة، ونؤكد رفضنا التام والقاطع لشركات التعدين”.

هجمة في الظلام

 

من جهتها اعتبرت اللجنة الوطنية لمناصرة البيئة، مؤتمر التعدين بكادقلي، اعتبرته محاولة مفضوحة للاحتيال على المواطن ، وهجمة في الظلام، لنهب الموارد وتدمير البيئة.
وأعلنت اللجنة في بيان، اليوم، مقاطعتها للمؤتمر، ودعت الإدارات الأهلية من نظار ومكوك وعمد وشيوخ وأعيان، رفض قيام المؤتمر، وعدم المشاركة فيه، وتنبيه الجهات المعنية بخطورة تمزيق مجتمعاتهم ونشر الفوضى و الفتنة والتفرقة بينهم.

ومن المرجح ان يقام المؤتمر غدا الأحد، وسط داعم ظاهر من أغلب الادارات الاهلية بالولاية والمكونات القبلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى