ورشة تدريبية لمقدمي الخدمة على دمج الأطفال ذوي الإعاقة في خدمة الرعاية الصحية الأساسية

الخرطوم : ريناس نيوز

نظمت اليوم السبت وزارة الصحة الاتحادية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ورشة تدريبية بالإمدادات الطبية – لمقدمي الخدمة على دمج الأطفال ذوي الإعاقة في خدمات الرعاية الصحية الأساسية؛ وذلك ضمن مشروع تطوير الخدمات الدامجة في قطاعي الصحة والتعليم.
َيذكر أن الوزارة تسعى لإزالة العقبات التي يواجهها الأشخاص ذوي الإعاقة في الحصول على الرعايه الصحية والتي تشمل (التكاليف الباهظة ، محدودية توافر الخدمات، معوقات متعلقة بإمكانية الوصول بالإضافة لقصور مهارات العاملين الصحيين وقلة تدريبهم في هذا المجال) .
وأشار مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية د. خالد بدر الدين إلى أن كثير من الإعاقات في البلاد تأتي عن طريق الاكتساب منها سوء التغذية الذي يؤدي للتقزم المنتشر بين الأطفال خاصة في المناطق الطرفية التي تعاني من الضعف في المراكز الصحية.
ونبه إلى أهمية الكشف المبكر للإعاقة من قبل وزارة الصحة عبر تعاون ومشاركة المجتمع ، وأوضح بدر الدين أن أي إعاقة تحتاج لتدخلات طبية وشدد على دور الرعاية الصحية الأساسية كمدخل للنظام الصحي والدور المهم للمجتمع.
ومن جانبه دعا الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الطفولة د. عبد القادر أبو لخلق شراكة مع وزارة الصحة للاكتشاف المبكر للإعاقة والمساهمة في تقديم الخدمة في كل السودان، ونبه إلى أن الأطفال ذوي الإعاقة يعانون من قلة ترفر الخدمات الأساسية لهم ، ومن جهتها أوضحت ممثلة وزارة التربية والتعليم الاتحادية- إدارة التربية الخاصة د. فايزة حسن على أن موجهات وزارة التربية والتعليم للتصديق لإنشاء مدارس جديدة دامجة وأن تكون بالقرب من أماكن تواجد تقديم الخدمات الصحية. وأكدت على أهمية التنسيق والتكافل من قبل الجميع لتقديم الخدمات والتدخلات الصحية لدمج الأطفال ذوي الإعاقة في خدمة الرعاية الصحية الأساسية.
وفي الأثناء ذكر ممثل منظمة الصحة العالمية د قرشي عبد البصير أن الإحصاء الأخير الذي جرى في عام 2008 بين أن حوالي 4.8 % من سكان البلاد من ذوي الإعاقة و 20% من منهم تقريباً أطفال، وأكد على إلتزام منظمة الصحة العالمية والوزارة ببذل كل جهودها لتقديم الرعاية الصحية الأساسية للأطفال ذوي الإعاقة والتوسع في الإكتشاف والتدخل المبكر للإعاقة وضمان تحقيق المساواة وأهمية وجود تصنيف قومي للإعاقة بما يتوافق مع التصنيف العالمي.
وشارك في الورشة كل (ممثل المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة ، مجلس الأشخاص ذوي الإعاقة-ولاية الخرطوم، وزارة الصحة ولاية الخرطوم- ممثل إدارة الطب الوقائي).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى