أخر الأخبار

الشرطة تقمع تظاهرة قرب القصر الجمهوري تطالب بتنحي العسكر

 

الخرطوم: ريناس نيوز

توجّه آلاف السودانيين، اليوم الإثنين، إلى محيط القصر الجمهورب في الخرطوم، في حلقة جديدة من مسلسل صمودهم، رفضاً لحكم العسكر.
وانطلق موكب مدينة الخرطوم من محطة باشدار، وسار بضعة كيلومترات، مع هتافات المشاركين الثورية “الشعب يريد إسقاط البرهان”، والتغني باسم الوطن والثورة. كما عمدوا إلى حماية موكبهم بإغلاق الطرق القريبة بالمتاريس وحرق إطارات السيارات القديمة، كما جرت عادتهم منذ الخامس والعشرين من أكتوبر، تاريخ وقوع الانقلاب العسكري لقائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان.
وفي مدخل شارع القصر بالقرب من محطة القطارات، تصدت قوات الشرطة للمشاركين، وأطلقت الغاز المسيل للدموع بكثافة ومعه القنابل الصوتية، ولا تزال الاشتباكات متواصلة بين الطرفين، على بعد نحو كيلومتر واحد من القصر الرئاسي، فيما يجري إجلاء المصابين إلى عيادات ميدانية ومستشفيات قريبة.
ومنذ الانقلاب العسكري، يتواصل الحراك الثوري المناهض، حيث خرجت عشرات المواكب والتظاهرات الليلية وعمليات إغلاق الطرق، تحت راية لجان المقاومة السودانية التي تقود الحراك وتوجّهه.
كما شهدت مدينة بورتسودان في ولاية البحر الأحمر، تظاهرة مناهضة للانقلاب، أغلقت لها السلطات الأمنية كل الطرق المؤدية إلى المقرات الحكومية والوحدات العسكرية، قبل أن تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريقها.
كذلك شهدت مدينة ود مدني، تظاهرة مماثلة استجابة لدعوة لجان المقاومة، فيما يتوقع وصول معلومات لاحقة عن الحراك الثوري في مدن أخرى.
وتشهد العملية السياسية التي بادرت بها بعثة الأمم المتحدة للتقريب بين فرقاء الأزمة من المدنيين والعسكريين، تباطؤا وتعاني من عدم إحراز أي تقدم طوال الأسابيع الماضية، تزامناً مع الغضب الشعبي من فشل السلطات العسكرية في إيقاف نزيف التدهور الاقتصادي، وانعكاساته على حياة الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى