أخر الأخبار

جنوب كردفان .. اضراب لجنة المعلمين .. حقائق وتوضيحات

 

تقرير: عبد الوهاب ازرق

اعلن معلمو محليات كادقلي الكبرى “كادقلي ، الريف الشرقي ، هيبان ، البرام ، وام دورين ” ، اليوم إضرابا مفتوحا عن العمل ، مطالبين باستحقاقات ومتاخرات طرف وزارة المالية ، تتعلق بازالة التشوهات الخاصة ببدل اللبس ، والبديل النقدي ، والعلاوات . لتسليط الضوء على القضية وقفنا على أبعادها عبر الاستماع إلى لجنة المعلمين ، ومدير عام وزارة المالية الولائية ، ومدير عام وزارة التربية والتعليم .

لجنة المعلمين

على خلفية إعلان لجنة المعلمين المحليات كادقلي الكبرى لإضراب بدأ اليوم الإثنين 7 مارس 2022م ، بحثت عن اللجنة ، وتحدث الاستاذ عوض فضل الله عضو اللجنة ، فقال :” تكونت اللجنة في شهر فبراير ، ونبعت اللجنة من رحم المعلمين المحليات كادقلي الكبرى . وقال أننا لا نقابة ولا إتحاد ، جسم تنظيمي يحل مشاكل المعلمين الاجتماعية ، والإدارية و المتأخرات

مطالب اللجنة
اوضح فضل الله إن اللجنة تطالب بإزالة التشوهات الخاصة بالمعلمين ، المتمثلة في تطبيق المنشور الاتحادي بتاريخ 3 يونيو 2021م ، الذي طبق في 23 يونيو 2021م ، وتابع إزالة التشوهات فيها طبيعة العمل ، وعلاوة عبء إداري لمدراء ووكلاء المدارس ، وكشف أن الزيادة في طبيعة العمل بنسبة 20% ، وعلاوة عبء إداري بواقع “3” ألف جنيه في الشهر للمدراء ، و “2” ألف جنيه للوكلاء ، لافتا أن التطبيق للمنشور تم في الاول من شهر سبتمبر 2021م ، والمتبقي شهرين .

التشوهات للعمال
واضاف عضو لجنة المعلمين بكادقلي الكبرى إن إزالة التشوهات يشمل العمال بالتعليم اسوء بالعاملين بالدولة ، وتعديل العلاوات مثل بدل التمثيل ، والعلاقات الاجتماعية ، وبدل وجبة ، وتذكرة السفر بالطيران للدرجات العليا ، واردف المنشور من 31 اغسطس 2021م ، وتم تنفيذه في الاول من سبتمبر 2021م ، والجزئية الخاصة بالمعلمين في طبيعة العمل ، والعبء الإداري لم تطبق ، عطفا على “4” اشهر لبدل وجبة ، وتعديل العلاوات الإجتماعية.

استحقاقات إضافية
وكشف فضل الله عن استحقاق اخر لنصف شهر في العام 2021م ، للبديل النقدي ، لافتا تم استخراجه في شهر فبراير الماضي ، واوضح ان للمعلمين استحقاقات لإزالة التشوهات لثلاثة اشهر للمعلمين تم تعيينهم في العام 2019م . و قال أن التعديل في الهيكل الراتبي في العام 2020م ، بدأ اعتبارا من الأول من أبريل 2020م ، والمرتب المعدل بدأ في الأول من مايو 2021م ، مطالبا بتعديل شهر ، وبدل لبس لتسعة أشهر اعتبارا من الأول من أبريل للعام 2020م ، لافتا ان ذلك يشمل كل العمال والمعلمين بالدولة.

مقترح الحل

كشف فضل الله عن ردود جاءتهم عبر مدير عام وزارة التربية والتوجيه بأن المطالبات الخاصة باستحقاقات العام 2020م قد تم إلغاءها ن وزير المالية الاتحادي الاسبق ابراهيم البدوي ، وسقطت بالتقادم ، ورد اخر بأنها لم تصل من وزارة المالية الاتحادية أصلا . وقدم فضل الله مقترحا للحل بالجلوس مع وزارة المالية الولائية ، والجهات المختصة ، ووصفها بالمتعنتة ، فقط نطالب بحقوقنا ومستحقاتنا بدون خط سياسي ، وتابع المرتب لا يسقط بالتقادم.

توضيح وحقائق

ولتوضيح الحقائق ، ومعرفة حقيقة مطالب المعلمين ، اوضح مدير عام وزارة المالية بجنوب كردفان الاستاذ محمد الأمين عبد الرحمن أبو النصيب ، أن سبب الاضراب البديل النقدي ، وبدل اللبس للعام 2020م ، استنادا على منشور في العام 2019م ، كاشفا أن المركز لم يمول الولايات ، ولم يدفع لولاية ، واصفا المبلغ بالكبير ، وما ساهل ، وليس بمقدور الولاية دفعه . وتابع بالنسبة للبديل النقدي للعام 2021م ، تم دفع “4” أشهر ، مؤكدا دفع البديل النقدي ق يناير وحتى أبريل 2021م كاملة ، وكما تم دفع بدل اللبس كاملا في فترات متفاوتة لعدد “10” شهور . أما بخصوص التشوهات للعام 2021م ، حسب المنشور الذي اجيز في العام 2021م ، اوضح مدير عام وزارة المالية تم دفعه كاملا ، ونفذ من سبتمبر وحتى ديسمبر ، وتم الدفع كاملا ، عدا الخريجين تبقى لهم شهرين اكتوبر ونوفمبر للعام 2021م .

موارد ذاتية

وكشف ابو النصيب أن وزارة المالية بالولاية دفعت كافة المتاخرات الخاصة بالمعلمين من الموارد الزاتية ، منبها إن المتاخرات لكل العاملين ، نفذ للمعلمين فقط ، وعن علاوة العبء الإداري كشف أبو النصيب لم يتم رفع الاسماء من المحليات ، وتابع اغلبهم من وكلاء المرحلة المتوسطة ، مؤكدا إن الباقي اخذوا المبلغ كاملا ، وزاد تم رفع الاسماء في شهر يناير وسوف يتم الدفع لهم على أساس الكشوفات الجديدة .

الجلوس من قبل

اكد مدير عام وزارة المالية جلوسهم من قبل مع اللجنة بحضور الوالي ، لافتات تم الاتفاق على دفع البديل من الموارد الذاتية ، والآن اخلوا بالاتفاق.

تنفيذ الشروط

مدير عام وزارة التربية والتوجيه الدكتور جابر عباس جابر أوضح تم الإلتزام بالشروط وتم تحقيقها ، وتم تنفيذها عبر الورقة المقدمة ، واضاف المالية حققت الإلتزام .

لا مبرر لقفل المدارس

وقال مدير عام وزارة التربية والتوجيه بأن لا مبرر لقفل المدارس ، والمطالب المقدمة تم تنفيذها ، وشدد أن المدارس فاتحة وتستخدم الجانب الإداري ضد الغياب ، وأضاف على المدراء والوكلاء ان يبقوا بالمدارس ، ويباشروا الاجراءات وحصر الحضور والغياب ، وتابع ما يتم عبر اللجنة غير قانوني ، وهي غير معتمدة لا هي نقابة ، ولا اتحاد ، وصفها بالمجموعة لا ختم لها ، وغير مسجلة كجسم من المسجل القانوني . واكد ان المدارس فاتحة ، والمطالب تحقق عبر الإدارات

لا نقابات واتحادات
واكد مصدر قانوني رفيع بالولاية أن القرارات الاخيرة من رئيس مجلس السيادة الفريق اول البرهان حلت جميع النقابات والاتحادات التسيرية السابقة ، وتم استلام الاختام منها ، ولم يصدر قرار جديد يجعل الأجسام تباشر مهامها .

قضية تحتاج إلى جلوس كافة الاطراف لبحث سبل وضع حل يقنع الجميع ، ويثبت الحقوق او ينفيها ، ويجدول المطالب ، في وقت اقرت وزارة المالية بالولاية بحقوق طرفها لعدد شهرين سوف تدفعها لاحقا من الموارد الذاتية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى