أخر الأخبار

جنوب كردفان.. الولاة بعد الثورة

 

تقرير: عبد الوهاب ازرق

منذ انفصالها عن ولاية شمال كردفان ، وميلادها في العام 1994م ، حكم ولاية جنوب كردفان العديد من الولاة المدنيين والعسكريين من داخل وخارج الولاية بعضهم ترك بصمات واضحة وملموسة وأخرين غادروا تطاردهم لعنات المواطنين وسخطهم، وأغلبهم جاء من خلفيات عسكرية بحتة ، او احزاب سياسية ، او بموجب اتفاقيات سلام ، او موازنات سياسية ، او ترضيات ومحاصصات ، او تكليف ، او من رحم الثورة.

 

ولاة بعد الثورة

مع إنطلاق ثورة ديسمبر المجيدة وسقوط النظام السابق حكم الولاية اربع ولاة، وهم الفريق احمد إبراهيم مفضل في أيام قليلة ، وهو الآن يشغل مدير جهاز المخابرات العامة ، ثم جاء اللواء رشاد عبد الحميد قائد الفرقة “14” مشاة كادقلي الذي عين واليا مكلفا بعد يومين من قدومه كادقلي ، ثم الوالي حامد البشير ابراهيم ، والآن الوالي المكلف موسى جبر محمود الأمين العام للحكومة ، والذي عمل مع جميع الولاة السابقين قبل وبعد الثورة .

تقييم واراء

الولاة بعد الثورة قدموا الخدمات حسب ما واجهوا من مشاكل وأولويات آنية كانت بحاجة الى معالجة وحلول ، وكانت لهم برامجهم ومشروعاتهم ، ونظرتهم لتقديم الخدمات ، فعمل رشاد على اخماد الصراعات القبلية ، وسعى في التصالحات ، والتعايش السلمي، حيث ظهرت الصراعات القبلية في كادقلي ، وقدير ، والدلنج الكبرى ، وجرائم التفلت والسرقات ، كما اهتم بالتعليم والرياضة في مدينتي كادقلي والدلنج ، ومعاش الناس ، والصحة ، ووظف الكثير من الخريجين الجدد.
وفي عهد حامد البشير إبراهيم تواصلت الصراعات والمشاكل القبلية ، فعمل على معالجتها باقامة التصالحات ، ورتق النسيج الاجتماعي ودفع التعويضات ، وإقامة مؤتمرات الصلح ، وزيادة التواصل مع الحركة الشعبية شمال بتنظيم ملتقى الكندماية للتعايش والسلام المجتمعي ، وحاول تقديم التنمية والخدمات عبر الدعم من المستثمرين والمنظمات والشركات ، حيث شخص مشاكل الولاية التعليمية ، وحاول علاجها بتطوير التعليم ، والنهوض به في كافة الجوانب.

خبرات ودراية

ولعل تكليف موسى جبر محمود لمنصب الوالي جاء من واقع إنه الأمين العام لحكومة الولاية ، وذو خلفية إدارية وخبرات عملية مكنته من معرفة أماكن الخلل بالولاية ، و ما تحتاجه من خدمات وتنمية ، وأماكن الهشاشة ، مما جعله يضع يده على اماكن الضعف التنموي.

زيارات رسمية

بعد ان عرف جبر احتياجات الولاية قام بزيارتين رسميتين الى العاصمة الخرطوم قابل الجهات ذات الصلة وعكس ما تحتاجه الولاية من خدمات وتنمية ، وعمل في مجال الطرق ، والكهرباء ، معاش الناس ، والتصالحات ، والرياضة ، والتعليم.

الامن والحدود

وفي أخر زيارة له الى الخرطوم، كشف جبر عن لقاء جمعه بعضو مجلس السيادة الفريق اول ركن شمس الدين كباشي ، وقدم له الوالي مسودة وثيقة الصلح بين مكونات كادوقلي الكبرى وتقرير عن مجهودات اللجنة ، وفي إطار تنسيق العمل والتوافق قابل الوالي ونائبه مولانا الرشيد عطية، عضو مجلس السيادة المشرف على الولاية لفريق اول ركن شمس الدين كباشي . وبحث مع وزير الداخلية الفريق شرطة عنان حامد مدير شرطة الولاية الاسبق، الوضع الامني الذي صادق على انشاء أربعة مراكز للشرطة في كل من البرداب بمحلية الريف الشرقي ، وام سعدة بمحلية القوز ، وابوجبيهة ، ومحطتين للفحص الآلي الثابتة والمتحركة ، مبشرا بوفير وصيانة المركبات ، والتدريب والتاهيل للأفراد . وتناول جبر مع وزيرة الحكم الاتحادي بثينة ابراهيم دينار مجمل الاوضاع الامنية وابرزها المشاكل الحدودية مع ولايتي النيل الابيض وشمال كردفان، وتم التوصل الى تكوين لجنة قومية مشتركة للشروع في ايجاد الحلول الازمة.

الكهرباء والطرق

وسعى جبر لتوفير الخدمات حيث عمل على حل مشكلة كهرباء ابو جبيهة بتوفير وابور جديد ، وتوفير قطع الغيار لكهرباء محلية قدير ، ومصادقة وزارة المالية الاتحادية على مد الكهرباء القومية الى العباسية تقلي . وعن الطرق كشف جبر عن خطة لتنفيذ الطريق الدائري بعد ازالة كل العقبات التي تواجهه ، ولفت عن تنفيذ طريق الدلنج – هبيلا بطول “45” كلم ، مبشرا انه سيتم التوقيع عليه الاسبوع المقبل بين الشركة المنفذة وحكومة السودان . واضاف (التزمت وزارة الطرق والجسور بتاهيل الطرق الداخلية ، والطريق القومي الابيض – الدلنج) واكد جبر عزمهم تاهيل مطار كادقلي ليصبح مطارا دوليا ، حيث تمت الموافقة المبدئية لانطلاقة المرحلة الاولى بتكلفة ستة مليار جنيه.

بنوك جديدة

وقدم الوالي المكلف إلى مدير عام البنك الزراعي السوداني طلبا بفتح فروع للبنك في الترتر والليري ، والدبيبات ، مطالبا برفع التمويل الرأسمالي ورفع سقف التمويل الزراعي وتوفير الآليات الزراعية ، كاشفا عن تصديق البنك بعدد “300” طنا من التقاوى ، وشدد الوالي على اهمية انشاء فروع لبنك التنمية الصناعية بمحليتي الدلنج وابوجبيهة الذي يمول الصناعات التحويلية.
وعن معاش الناس ناقش الوالي مع شركة البحر الاحمر سبل تنفيذ برنامج تمويلنا بدلا من سلعتي ، مبشرا ان الشركة تعمل على تمويل عشرة سلعة استراتيجية بنسبة تخفيض تصل الى ٣٠℅ ، وسيدشن المشروع قبل شهر رمضان المعظم عبر نوافذ البيع المخفض والجمعيات التعاونية ونوافذ موظفي الدولة.

احتياجات إنسانية

وعن الاوضاع الإنسانية قدم جبر تنويرا مفصلا لوزير التنمية الاجتماعية حول الاوضاع الانسانية بالولاية بحضور مفوض العون الانساني ، حيث ابرز حوجة العائدين والمتاثرين بالنزاعات الداخلية للإيواء والكساء والدواء والغذاء ، وتم التأمين في إجتماع مع مجلس رعاية الطفولة القومي على ضرورة مساهمة ديوان الزكاة في مشروعات حصاد المياه ورفع التغطية السكانية إضافة الي انشاء قرى صديقة للعائدين بتمويل من جامعة الدول العربية للحد من الهجرة من الريف الي المدن بإعتبار ان الريف هو الداعم الاساسي للاقتصاد الولائي والقومي.

تقييم بسيط للولاة بعد الثورة ، يتفق معه البعض او يختلف ، لكن تظل خطة الوالي المكلف جبر تنطلق من حيث إنتهى الاخرون ، وهو الملم بكل الملفات ، لجهة انه أمين الحكومة لفترة طويلة ، تلمس الحوجة الحقيقة للولاية ، في الوقت الذي يقول فيه مراقبون أن عمل أمناء الحكومات كولاة مكلفين ، أفضل نسبيا لجهة المامهم بكل التفاصيل للولايات ، وينطلقون من خلفيات إدارية بحتة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى