أخر الأخبار

دور (منظمة قلوبل ايد هاند) في الأمن الانساني.. عنوان لبحث حصل على درجة الماجستير بجامعة افريقيا

الخرطوم: ريناس نيوز

منحت جامعة افريقيا، الطالب صابر فرح، الخبير، في مجال المنظمات والعمل الإنساني، درجة الماجستير في دراسات الكوارث والامن الإنساني تخصص دراسات النازحين واللاجئين.
وكان البحث تحت عنوان : (دور منظمات العون الإنساني في توفير خدمات الحماية للنازحين واللاجئين بجنوب كردفان.. دراسة حالة منظمة قلوبل ايد هاند).
وتقدم صابر، بالشكر لله الذي وفقه لهذا العمل، كما تقدم بالشكر أيضاً لجامعة أفريقيا العالمية ممثلة في كلية دراسات الكوارث والامن الإنساني التى اتاحت له هذه الفرصة ان يقوم بهذه الدراسة).
وأضاف (كما أشكر الذين ساهموا وشاركوا في إنجاح هذا العمل الكبير، ومنهم الدكتور محمد عبدالحميد الذي قام بالإشراف على هذه الدراسة، حيث قدم من خلالها الكثير من النصح والإرشاد وللدعم المعنوي بتواضع العلماء له كل التقدير والاجلال كما الشكر موصول للأخوة الشريف الزاكي، محمد عيسى، عمر الضي واحمد داؤد الذين قاموا بمساعدته في هذا البحث بكل تجرد ونكران ذات).
وتابع (الشكر الخالص للاخوة العاملين بمنظمة قلوبل ايد هاند عبر المستشار اسماعيل هجانة مؤسس المنظمة والاخ اباذر المدير القطري والشكر موصول لمكتب المنظمة بجنوب كردفان حيث مكان الدراسة، كما الشكر. موصول للاخوة النازحين، اللاجئين والمجتمعات المضيفة الذين قاموا بالإجابة على كل الأسئلة بكل اريحية وود كبيرين).
وقال صابر، انه بعد البحث الدقيق والإجابة على الاستبيان المعد للدراسة خلصت الدراسة للاتي:

1. تقوم منظمة قلوبل ايد هاند بدور مهم في تقديم خدمات الحماية للاجئين وخاصة تعميم الحماية في كل الانشطة والبرامج المقدمة وخاصة في حالة الطوارئ.

٢. تولي المنظمة الإهتمام بحماية الأطفال وسط اللاجئين باعتبارهم مجموعات أكثر هشاشة في حدوث الكوارث.

٣. كشفت الدراسة بأن هناك قصور من مفوضية اللاجئين فيما يتعلق بالوعي التثقيفي للاجئين في مجال الحماية والاستجابة لشكاويهم المقدمة عبر اللاجئين.

٤. تقوم منظمة قلوبل ايد هاند بدور مهم فى توفير خدمات الحماية للاجئين بمنطقة الدراسة.

٥. هنالك اهتمام واضح وجلي بالتخطيط للبرامج والمشاريع المنفذة لتوفير خدمات الحماية.

٦. يتم التركيز في خدمات المنظمة علي تقديم الحماية، التعليم، الصحة و مكافحة الألغام

٧. المنظمة تعمل على إشراك المجتمع المحلي في تنفيذ مشروعات الحماية عبر إشراك المتطوعين من تلك المجتمعات المستهدفة بالخدمة.

٨. خلصت الدراسة أن الدعم المقدم من المانحين لا يغطي الاحتياجات الإنسانية للاجئين والنازحين بالولاية.

٩. للمنظمات الطوعية دور مهم تجاه اللاجئين في ظل تدني الدور الحكومي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى