أخر الأخبار

*مصادر تكشف عن فشل تحركات مصرية وخليجية لاقناع المعارضة ببقاء البرهان رئيسا*

 

 

وكالات: ريناس نيوز

 

 

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية وعربية بالقاهرة، كواليس المشاورات الجارية بشأن الأوضاع في السودان ومبادرة حل الأزمة السياسية هناك بين العسكر وقوى المعارضة.

وبحسب هذه المصادر، فإن الأيام الماضية الأخيرة شهدت فشل القاهرة وبعض العواصم الخليجية في إقناع قوى المعارضة، التي تم الاجتماع بها، بالموافقة على بقاء رئيس مجلس السيادة الفريق الركن عبد الفتاح البرهان على رأس قيادة الدولة السودانية، في إطار مجموعة من السيناريوهات المقترحة لحلحلة الأزمة.

وأوضحت المصادر، في أحاديث خاصة مع “العربي الجديد”، “الجهود الكبيرة التي بذلها المسؤولون في مصر أخيراً، للحفاظ على امتيازات ونفوذ عسكر السودان في قيادة البلاد، بادعاء وترويج أن هذا يأتي من باب الحفاظ على تماسك القوات المسلحة السودانية، باعتبارها المؤسسة الأكثر قدرة على الحفاظ على عدم انهيار الأوضاع في البلد، الذي يمثل عمقاً لمصر في الجنوب”.

وأشارت المصادر إلى أن “الفترة الأخيرة شهدت زيارات لمسؤولين في جهاز المخابرات العامة إلى الخرطوم، جرى خلالها عقد لقاءات مع المسؤولين بالأجهزة السودانية المختلفة، بجانب شخصيات بارزة في المعارضة السودانية”.

وأكدت المصادر أن “تلك اللقاءات لم تتوصل إلى نقطة تلاق تجمع عسكر السودان والمعارضة المدنية، من الممكن أن يتم من خلالها تمرير شخص البرهان للاستمرار في القيادة خلال مرحلة انتقالية، لحين التوجه إلى انتخابات تسفر عن قيادة منتخبة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى