أخر الأخبار

*كارثة بدارفور..  مصرع طالبات في معسكر للنازحين..  اليك التفاصيل*

 

 

 

جنوب دارفور:  ريناس نبوز

 

 

في كارثة جديدة، لقيت 4 فتيات مصرعهن في مخيم “كلمة” للنازحين بجنوب دارفور، جراء انهيار حفرة تستغل في صناعة طوب البناء.

وقال المتحدث الرسمي للمنسقية العامة للنازحين واللاجئين، آدم رجال، أن الحادثة وقعت، مساء أمس الإثنين، وأن الفتيات الأربع اللاتي توفين يدرسن بمرحلة الأساس.

وأشار إلى أن الانهيار حدث أثناء عمل الفتيات في صناعة طوب البناء التقليدي بغرض كسب الرزق.

وأوضح أن أغلب تلاميذ المدارس بمعسكر كلمة للنازحين، والذي يقع في ولاية جنوب دارفور، يعتمدون على صناعة الطوب، لكسب لقمة العيش ودفع الرسوم الدراسية.

مشيرا الى إن “معظم المعلمين في مدارس المعسكرات متطوعيين، ويعتمدون على الحافز الذي يدفعه التلاميذ وأولياء أمورهم، وكانت المتوفات الأربع ممن يتحملون نفقات تعليمهم”.

وشدد أدم رجال، أن الطلاب لجأوا للعمل نتيجة الأوضاع الإنسانية المأساوية، مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية الرئيسيه بصورة فلكية، الشيء الذي زاد معاناة النازحين، وخلفت أوضاع إنسانية كارثية، وصعبت ظروفهم وتردت أوضاعهم المعيشية.

واعتبر أن الوضع يتطلب التدخل العاجل للمنظمات الإنسانية والحقوقية الإقليمية والدولية لتقديم الخدمات الطارئة، لا سيما الغذاء والدواء والكساء والمأوى ومياه الشرب، ورسوم المدارس، لإنقاذ حياة الملايين من النازحين بالمعسكرات.

وطالب المسؤول بالمعسكر، بعودة المنظمات الإقليمية والدولية التي طردها نظام الرئيس المعزول عمر البشير، حتى تقدم خدماتها للمحتاجين في معسكرات النازحين واللاجئين الذين فتك بهم الجوع والأمراض وقسوة الظ روف المناخية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى