أخر الأخبار

والي جنوب كردفان يواجه المعلمين المضربين بخطوات تصعيدية مفاجئة

 

كادوقلي: ريناس نيوز

هددت حكومة جنوب كردفان، المعلمين المضربين، باتخاذ جملة من الإجراءات وفق قانون الخدمة المدنية لحفظ حقوق الطلاب والتلاميذ وأولياء أمورهم الذين تضرروا من الإضراب وتوقف الدراسة كليا بمحلية كادقلي منذ مطلع أبريل الماضي.
ووجه والي الولاية، موسى جبر، وزارة التربية والتوجيه بحجز مرتبات المعلمين المضربين عن العمل وحساب ايام الغياب وتطبيق قانون محاسبة العاملين بالخدمة المدنية.
وكشف الوالي، في مؤتمر صحفي بكادوقلي، اليوم الاثنين، الجهود التي بذلتها حكومة الولاية في معالجة استحقاقات المعلمين في إطار تنفيذ منشور إزالة التشوهات في الهيكل الراتبي. مشيرا إلى أن الولاية من أولى الولايات التي شرعت في هذا الأمر مما أهلها للاشادة على مستوى ولايات السودان، وةكد جبر انهم استجابوا لمطالب المعلمين المشروعة وتم الايفاء بكل المتأخرات حسب ماجا في مذكرة لجنة المعلمين ماعدا متأخرات العام ٢٠٢٠ البالغة اكثر من سبعمائة مليون جنيه لكل العاملين بالولاية نصيب المعلمين فيها يفوق ثلاثمائة وخمسة وخمسين مليون جنيه، واصفا الأمر بأنه شأن يلي وزارة المالية الاتحادية كإستحقاق لكل العاملين بالدولة ولا التزام للولاية بدفع هذه المبالغ. وأكد الوالي في حديثه ان الولاية دفعت من مواردها الذاتية اكثر من مائة وستة وثلاثين مليون جنيه في سبيل معالجة هذه القضية وإوفت تماما بمعظم المطالب الواردة في مذكرة لجنة المعلمين بمحلية كادقلي الكبرى الا ان اللجنة قابلت كل ذلك بمزيد من التصعيد والنكران في حين ان كل العاملين في الخدمة المدنية بالولاية البالغ عددهم اكثر من عشرين ألف لم يصرفوا هذه المتأخرات منذ العام ٢٠٢٠، وأضاف (في مقابل ذلك حظي المعلمون بتمييز إيجابي فيما يلي الايفاء بهذه الالتزامات). وقال الوالي ان الحكومة يتتخذ جملة من الإجراءات وفق قانون الخدمة المدنية لحفظ حقوق الطلاب والتلاميذ وإوليا أمورهم الذين تضرروا من الإضراب وتوقف الدراسة كليا بمحلية كادقلي منذ مطلع أبريل الماضي ووجه وزارة التربية والتوجيه بحجز مرتبات المعلمين المضربين عن العمل وحساب ايام الغياب وتطبيق قانون محاسبة العاملين بالخدمة المدنية، مطالبا وزارة التربية بوضع خطة لتعويض الطلاب والتلاميذ مافاتهم من ايام حسب التقويم الدراسي. وقال موسى جبر، ان الإضراب المفتوح الذي أعلنته لجنة المعلمين بكادقلي محاولة للي زراع الحكومة وتسييس المطالب والجنوح نحو تحريض المعلمين من محليات الولاية الأخرى وقال (بعد ماأوفت الحكومة بالتزاماتها جاهزون للاحتكام للرأي العام ومجتمع الولاية اذا كنا مقصرين فلنذهب اليوم قبل الغد وعلى لجنة المعلمين تحمل مسؤوليتها والنظر بإيجابية لما تحقق من مكاسب وتقديم المصلحة العامة على كافة الاعتبارات الأخرى).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى