أخر الأخبار

*مرض “مهمل” يفتك بالقضارف ويخلف عشرات الوفيات*

 

 

 

الخرطوم : ريناس نيوز

 

 

أعلنت وزارة الصحة ولاية القضارف، ارتفاع حالات الإصابة بمرض الكلازار بالولاية خلال العام الماضي. وأوضحت مدير إدارة مكافحة الكلازار بالولاية، حنان عبد الغني، انرعدد الإصابات بلغ نحو (2973) حالة، مقارنة (2137) حالة خلال العالم 2020م.

فيما بلغت الوفيات (69) حالة خلال العام 2021م، مقارنة مع (38) حالة وفاة خلال العام 2020م.

ودعت حنان خلال التنوير للإعلامين والصحافيين بالقضارف، حكومة الولاية لتوفير الدعم اللازم والكافي لعمليات المكافحة والحد من الانتشار، مشيرة لتوفير العلاج المجاني لعدد من المراكز والمستشفيات بالمحليات المنتشر فيها الكلازار، لافتة لتنفيذ عدد من الحملات بعدد من المحليات خلال الفترة القادمة.

وأرجعت انتشار المرض بالولاية للظروف الاقتصادية والاجتماعية وسوء التغذية وتغير المناخ ووجود المزارعين والصيادين والفحامة الذين يتزامن عملهم مع فترة نشاط أنثى الذبابة الرملية.

وناشدت الأسر بضرورة الابتعاد من أماكن وجود الذبابة الرملية ولبس الملابس الطويلة المغطية كل الجسم والحرص على النوم داخل الناموسيات.

وحذرت حنان من مغبة عدم العلاج باعتباره مرضا قاتلا بنسبة كبيرة، وهو ثاني أكثر الأمراض فتكاً بالمواطن بعد الملاريا بولاية القضارف.

ومن جهتها أشارت مدير الطب الوقائي بوزارة الصحة بالقضارف، احسان جبريل، إلى أن اليوم الثلاثين من يناير يصادف اليوم العالمي للأمراض المهملة، من ضمنها الـ(كلازار)، والتي تشمل عشرين مرضاً حول العالم، منها سبعة عشر مرضا بالسودان.

وعددت الأمراض المهملة بالولاية وخطورتها، داعية لضرورة الالتفات لمحاربتها عبر الحكومة والمنظمات، لا سيما في المناطق الطرفية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى