أخر الأخبار

إسماعيل هجانة …الأب الصالح

 

ربما لا يدهش هذا المنظر الذين يعرفون هجانة. فهو إنسان متكامل منشد الخير للناس وقد أسس منظمة قلوبال ايد هاند فأنتشرت في كل السودان لا سيما عطاؤها موجود في أكثر المناطق هشاشة بغرب وجنوب وشرق السودان، يتقدمون الصفوف خدمة للبسطاء ويقدمون العون والدعم والمواساة المعنوية والمادية للناس أجمعين. *هجانة* نسج سودان مصغر في منظمة قلوبال ايد هاند فعندما تدخل اي من مقراتها تجد التنوع بكل ضروبه وسحناته من موظفين ومتطوعين يتدافعون بالخير متمترسون بقوة الفكرة السامية التي أسسها هذا الرجل فتنتابعهم احاسيس الذين هم يتوطأون المعاناة وضنك المعيشة فتهون عندهم خصائص المشقة وينهضون على عجل للحاق بالذين هم في حوجة ماسة للمساندة موفرين خدمات التعليم والصحة والحماية.
*المستشار هجانة* كتب على جبين العمل الانساني معنى التفاني ونكران الذات والتجرد من كل هوى النفس منفتحا للسودان الكبير بعطاءه وفكره الميمون وبرغم ذلك والصورة لا تكذب معدنه وضميره الوفير بالحب والحنان وهو يشاطر صغيراته تفاصيل الحياه والمسكوت عنه في مشاطرة الاباء للنساء وللفتيات ما لهن وما عليهن من واجبات وخصائص ظلت عبادة مخصوصة للأمهات لوحدهن دون الرجال والأباء. اليوم هجانة يحدثنا خلاف ذلك ضاربا أنموذج يحتذى للأبوة الصادقة والاجابة عن المسكوت عنه في شكل العلاقات الابوية المختلة والمتوحشة التي ليس لها مبررا مطلقا عن تأفف وتنمر الاباء في القيام ببعض التكاليف والأعمال تجاه الاطفال (الفتيات). ويعظنا رب العالمين في سورة النساء آيات ومعاني تكرمهن وتعزهن وتوضح طبيعة العلاقات الانسانية غير المنفصلة بين الرجال والنساء .
((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا ۖ وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ ۚ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰ أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا .
O you who have believed, it is not lawful for you to inherit women by compulsion. And do not make difficulties for them in order to take [back] part of what you gave them unless they commit a clear immorality. And live with them in kindness. For if you dislike them – perhaps you dislike a thing and Allah makes therein much good)).

 

د. موسى الأمين حمودة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى