أخر الأخبار

تحقيق موسع حول عملية تخريب بمعمل استاك خلال تظاهرات الخميس

 

الخرطوم: ريناس نيوز

أعلنت ولاية الخرطوم، إرسال وفد تقصي لمعمل استاك، عقب أخبار عن اقتحامه من قبل متظاهرين. وأوضح عضو مجلس السيادة، عبد الباقي عبد القادر الزبير، أن زيارته بمعية والي الخرطوم المكلف أحمد عثمان للمعمل القومي (إستاك) وبنك الدم جاءت بعد ورود معلومات تفيد بأن الثوار اقتحموا المعمل القومي استاك وبنك الدم وتمت ملاحقتهم بواسطة القوات النظامية ووقع عنف متبادل نتج عنه خسائر كبيرة . وأضاف “جئنا لتقصي الحقائق ونريد أن نؤكد أن الدولة في أعلى مستوياتها تكفل حق التظاهر السلمي لكل المواطنين ويجب تجنب العنف لأن العنف يولد العنف والقوات النظامية لديها توجيهات واضحة بعدم استخدام القوة المفرطة لتفريق المتظاهرين”،وقال الزبير أن التوجه بعدم استخدام القوة المفرطة، أدى إلى تناقص أعداد الشهداء، مشيراً إلى أنه لا يزال هنالك تفلتات، داعياً المتظاهرين الالتزام بالسلمية والإبتعاد عن المناطق السيادية والمناطق الحساسة ومن بينها المستشفيات . ودعا عبد الباقي، القوات النظامية لعدم ملاحقة المتظاهرين، حال دخلوا المستشفيات، أو أثناء تراجعهم داخل الأزقة والاحياء.
ومن جهته قال والي الخرطوم المكلف، أن الزيارة تجئ في إطار تقصي ملابسات ما حدث في تظاهرات الخميس ١٧ مارس بعد دخول الثوار بنك الدم وإستاك، مشيراً إلى أن المعلومات تقول أن القوات تتبعتهم والقت الغاز المسيل للدموع ووقع تهشيم للأبواب وإعتداء على العاملين حسب ما ورد في مقاطع مصورة .
وأضاف الوالي “نحن حريصون أن يؤدي هذين المرفقين دورهما كاملاً، كما أننا نود أن نتقصى في ماهية الجهة التي اقتحمت، لأنه في مرات كثيرة يتم اختراق المواكب السلمية بواسطة أصحاب الغرض ومنتحلي الشخصية ويقومون بالاعتداء والاستيلاء على بعض الأشياء”، وأعلن الوالي عن بلاغات وتحقيقات جارية، وأضاف “لا نود التعليق أثناء عملية التحقيق وننتظر النتائج”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى