أخر الأخبار

مجلس الأمن يناقش ارتفاع أزمة الجوع في العالم

 

وكالات: ريناس نيوز

على خلفية ارتفاع مستويات الجوع في جميع أنحاء العالم، وخاصة بعد الحرب بين روسيا وأوكرانيا، عقد مجلس الأمن، اليوم الخميس، مناقشة مفتوحة، على المستوى الوزاري، حول الصراع والأمن الغذائي، في إطار بند جدول الأعمال المعنون “صون السلم والأمن الدوليين”.
يشار إلى أنه خلال العام الماضي، واجه الملايين مستويات عالية من الجوع، في 53 دولة وإقليما بسبب الصراع وانعدام الأمن والصدمات الاقتصادية والظروف المناخية المتطرفة، ومن المتوقع أن يتفاقم الوضع خلال هذا العام بسبب تأثير الحرب في أوكرانيا.
وتحدث في الجلسة، التي ترأسها وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، مسؤولون أمميون رفيعو المستوى، على رأسهم الأمين العام للأمم المتحدة، الذي استهل حديثه بالقول: “عندما تشن الحرب، يجوع الناس”.
وأضاف أن حوالي ستين بالمائة من الأشخاص الذين يعانون من نقص التغذية في العالم يعيشون في مناطق متأثرة بالصراعات، “وما من بلد بمنأى عن ذلك”.
وفي أبريل الماضي، وزع برنامج الأغذية العالمي وشركاؤه، الغذاء والنقود على أكثر من 3 ملايين أوكراني. حتى شهر مارس، كانت بلادهم تطعم العالم بإمدادات وفيرة من الغذاء، على حد تعبير الأمين العام.
وفي العام الماضي، معظم الـ 140 مليون شخص الذين يعانون من الجوع الحاد حول العالم كانوا يعيشون في عشرة بلدان فقط من بينها أفغانستان، جنوب السودان، والسودان، سوريا، واليمن.
وأضاف الأمين العام قائلا:”لنكن واضحين، فعندما يناقش هذا المجلس الصراع، فهو يناقش الجوع، عندما يتخذ قرارات بشأن حفظ السلام والبعثات السياسية، فإنه يتخذ قرارات بشأن الجوع، وعندما يفشل في التوصل إلى إجماع، يدفع الجياع أبهظ الأثمان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى