نجاح الموسم الزراعي والتحديات القادمة

شمال كردفان:

♦️ نجاح الموسم الزراعي والتحديات القادمة

مدير عام وزارة الإنتاج د. حاتم جمعه:
في إفادات (لموقع ريناس)

إستهدفنا زراعة 8.5 مليون فدان من المحاصيل الغذائية والنقدية

المؤشرات نجاح الموسم الزراعي يفوق نسبة 70٪

خلو الولاية من الآفات القومية والبلاغات المحلية تجد الإستجابة الفورية

عمليات التطعيم للثروة الحيوانية والصادر تمضي وفق الخطة الموضوعة

التأكيد على توطين زراعة القمح وفتح مركز إقليمي للإرشاد والتقانة الزراعية بتكلفة 10 مليون جنية

الأبيض – ريناس : معتصم حسن

للوقوف عن قرب عن مدى نجاح الموسم الزرعي الحالي والتحديات القادمة للإهتمام بالقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني والخطط الموضوعة لإحداث طفرة في هذا المجال الحيوي المهم إلتقى (موقع ريناس) مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية بشمال كردفان د. حاتم جمعه المرضي صديق الذي إستعرض المراحل التي مر بها الموسم الزراعي،بجانب المكاسب التي حققتها زيارته مؤخرا للمركز ولقاءاته بعدد من الجهات ذات الصلة بالقطاع الزراعي بالخرطوم…

إلي ذلك أوضح د. حاتم جمعه أن المساحات التي تم إستهدافها لهذا الموسم الزراعي 8.5 مليون فدان من المحاصيل الغذائية والنقدية مبينا أن المؤشرات والتقارير الواردة تشير إلي زراعة 6.7 مليون فدان بخلاف المحاصيل التي تزرع في أوقات متأخرة فضلا عن المساحات المزروعة في خور أبوحبل،وقال د. حاتم أن حصيلة الموسم الزراعي مبشرا متوقعا نسبة نجاح تفوف الـ70٪ مضيفا أن التأسيس للموسم كان جيدا مما أسهم ذلك في نجاح الموسم الزراعي.

وفي السياق أبان مدير عام وزارة الإنتاج بشمال كردفان أن الموقف من الآفات الزراعية القومية هذا الموسم يكاد يخلو من الآفات مشيرا إلي أن هنالك بعض البلاغات من الآفات المحلية وأن وقائية النباتات تستقبل البلاغات وتبدأ فورا في المعالجة،وقال أن هنالك تجهيز لعمل حملة ارشادية بخصوص الحصاد وإعداد الحاصدات والدقاقات لعمليات الحصاد..وعلى صعيد أخر ذي صلة بوزارة الإنتاج قال د. حاتم جمعه أن عمليات التطعيم للثروة الحيوانية والصادر تمضي وفق الخطة الموضوعة ولا توجد أي وبائيات تعاني منها الثروة الحيوانية بالولاية.

هذا وكشف مدير عام وزارة الإنتاح د. حاتم جمعه أن زيارته مؤخرا للخرطوم حققت جملة من المكاسب عددها في..لقاءات تم مع وزير الزراعة الإتحادي ووكيل الوزارة وأكدا دعم خطط الولاية في القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني خاصة توطين زراعة القمح في الأجزاء الشمالية من الولاية عبر الشراكات مع القطاعين الخاص والحكومي،ولقاء أخر بممثل منظمة الزراعة والأغذية التابعة للأمم المتحدة وتم الإتفاق على فتح مكتب للمنظمة بشمال كردفان الذي وصفه بالمكسب الكبير الذي من شأنه مضاعفة دعم المنظمة للولاية.

وفي ذات المنحى قال مدير عام وزارة الإنتاج بشمال كردفان أن من مكاسب زيارته الخرطوم تم الإتفاق مع إدارة وقائية النباتات على فتح مكتب بمشروع خور أبوحبل لتوفير خدمات الوقاية للمشروع،والتأكيد على قيام مركز بمدينة الأبيض للإرشاد والتقانة الزراعية بتكلفة مالية 10 مليون جنية لخدمة القطاع الزراعي في كردفان الكبرى ومن المتوقع بداية العمل فيه العام 2022 كمركز إقليمي،وعن الصمغ العربي تم التأكيد على الحقول الإيضاحية لزراعة الصمغ في المنطقة الشمالية خلال العام 2021.

وإختتم د. حاتم جمعه مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية بشمال كردفان حديثه قائلا أن الزيارة للمركز تم من خلالها مناقشة المشاريع المموله من المجلس الأعلى للبيئة والموارد الطبيعية بالولاية مشيرا إلي أن من مخرجات ذلك الورشة الإقليمية التي نفذت بقاعة جايكا بالأبيض مؤخرا لعرض حال البيئة في السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى