أخر الأخبار

*بيان من محامي شمال دارفور بشان تطبيق الطوارئ ونهب مخازن “الغذاء العالمي”*

 

 

الخرطوم: ريناس نيوز

 

 

حمل محامو شمال دارفور، والي الولاية، مسؤولية العنف الذي ترتكبه القوات تحت بند قانون الطوارئ وادان المحامون، نهب مخازن برنامج الغذاء العالمي، وطالبوا في بيان اليوم الاحد باجراء تحقيق شفاف في الحادثة.

 

وفيما يلي تنشر “ريناس نيوز” نص البيان كاملا

 

 

محامو شمال دارفور

بيان

حريه – سلام – وعداله

نترحم علي ارواح شهداء الثورة السودانية وشهداء مجزرة 30 ديسمبر ونتمني عاجل الشفاء للجرحي

لقد ظللنا نتابع بقلق في الفترة الماضية منذ انقلاب 25 اكتوبر المشؤوم وسوء الاوضاع الامنية و اوضاع حقوق الانسان المنصوص عليها في المواثيق الوطنية المتمثلة في وثيقة الحقوق في الوثيقة الدستورية والمواثيق والمعاهدات الدولية المتمثلة في الاعلان العالمي لحقوق الانسان والعهدين الدوليين الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية و الثقافية والمدنية والسياسية واتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية او اللاانسانية.

أيضا لقد تابعنا مجريات الاحداث الاخيرة المتمثلة في سرقة ونهب مقر بعثة الامم المتحدة (اليوناميد) ومخازن برنامج الاغذية العالمي و مخازن وزارة التربية ووزارة الزرعة امام مرأى و مسمع من السلطات الامنية وحكومة الولاية وترويع المواطنين بالاسلحة النارية الثقيلة داخل المدينة.

أيضا تابعنا قرار لجنة امن الولاية القاضي باصدار امر حظر التجوال وتفويض السلطات الامنية كامل الصلاحيات بموجب امر الطوارئ رقم (2 و 3) الصادر من عبد الفتاح البرهان والذي تم تنفيذه باشراف والي ولاية شمال دارفور نمر عبد الرحمن بنفسة ونتج عن ذلك تصرفات مهينة للمدنيين من ضرب وتعذيب واصابات جسدية و هنالك ايضا حالات لاختفاء المقتنيات الشخصية واموال المدنيين اثناء تفتيشهم بواسطة القوات الامنية.

وفي ظاهرة غريبة وفريدة من نوعها قامت القوات النظامية بالتدخل في خصوصية المواطنين المدنيين وذلك بممارسة العنف وانتهاك الخصوصية المتمثل في حلق رؤوس الشباب وضرب الفتيات وهذا يعتبر انتهاكا صارخا للمواثيق الدولية والوطنية ولا يوجد اي سند قانوني لذلك.

عليه نحن كمحامين بشمال دارفور نرفض هذا السلوك المشين و ندينه باقوي العبارات و نحمل والي الولاية بوصفه رئيس لجنة امن الولاية كامل المسئولية في وقف هذا العنف ومحاسبة مرتكبيه.

أيضا نطالب بالتحقيق العادل والمستقل في حوادث النهب التي طالت مؤسسات الامم المتحدة والمؤسسات الحكومية والاشخاص وتمليك نتائجها للرأي العام في اقرب وقت.

ونحن بدورنا نقوم بحصر ورصد جميع هذه الانتهاكات وتمليكها للراي العام المحلي و العالمي.

محامو شمال دارفور

2 يناير 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى