أخر الأخبار

بنك إماراتي يوقف إقراض المصارف الروسية… و”سبيربنك” ينسحب من أوروبا

بنك إماراتي يوقف إقراض المصارف الروسية… و”سبيربنك” ينسحب من أوروبا

وكالات: ريناس نيوز

قال مصدران مطلعان لـ”رويترز”، إن بنك المشرق الإماراتي قرر وقف إقراض البنوك الروسية ومراجعة وضعه الحالي في روسيا، بسبب اشتداد المخاطر جراء العقوبات الغربية الصارمة التي استهدفت القطاع المالي الروسي، رداً على غزو أوكرانيا، فيما أعلن مصرف سبيربنك، أكبر مصارف روسيا، اليوم الأربعاء، انسحابه من الأسواق الأوروبية.
وأوضح المصدران أن مؤسسات مالية روسية كانت ضمن محفظة قروض الأسواق الناشئة في بنك المشرق، التي اتجه البنك للتوسع فيها خارج منطقة الشرق الأوسط.
وأضاف أحد المصدرين، أن انكشاف البنك يتمثل في الأساس بقروض قصيرة الأجل أو لأجل عام واحد لبنوك أخرى، بينما امتنع البنك عن التعليق، وفق رويترز.
ويمثل هذا القرار واحدة من أولى الخطوات من جانب بنك في المنطقة الخليجية والعربية عموماً لوقف صلاته بروسيا، ما يؤكد التوتر المتنامي في أنحاء العالم خشية الوقوع تحت طائلة العقوبات الغربية.
وتعرّض بنك المشرق، ثالث أكبر بنك في دبي، العام الماضي لغرامة قدرها 100 مليون دولار لتسوية دعوى تتعلَّق بانتهاكه العقوبات الأميركية على السودان، من خلال إجرائه معاملات لمدفوعات تتجاوز 4 مليارات دولار مرتبطة بالسودان بشكل غير قانوني، وفق السلطات الأميركية.
وكان مجلس الاتحاد الأوروبي قد وافق، أمس الثلاثاء، على عقوبات لاستبعاد بعض البنوك الروسية من نظام سويفت، كذلك اتفق الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا وبريطانيا، السبت الماضي، على ضمان إقصاء بنوك روسية منتقاة من نظام سويفت للتأثير بقدرتها على العمل عالمياً.
و”سويفت” نظام مراسلة آمن تستخدمه البنوك لإجراء مدفوعات سريعة عبر الحدود، وهي الآلية الرئيسية لتمويل التجارة الدولية، التي تسمح للبنوك بتحويل مليارات الدولارات كل يوم، ومن ثم فإن استبعاد دولة من النظام يعني خروجها بشكل كبير من منظومة التجارة الدولية.
وقالت شركة سويفت، أمس، إنها تنتظر لمعرفة البنوك التي تريد السلطات فصلها عن نظامها للمراسلات المالية العالمية مع بدء تطبيق العقوبات رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا، مضيفة في بيان لها: “سنلتزم دائماً قوانين العقوبات القابلة للتطبيق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى