أخر الأخبار

*تقرير أمريكي يرجح لجوء بايدن لتوجيه ضربة عسكرية ضد إثيوبيا*

 

 

وكالات: ريناس نبوز

 

أفاد تقرير لموقع لوجورنال دو أفريك، أن أمريكا لا تستبعد القيام بعمل عسكري ضد نظام آبي أحمد في إثيوبيا، التي تحظى بدعم دولي واضح، وتمثل شوكة في خاصرة واشنطن في القرن الأفريقي.

وقال التقرير إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن اتصل، الاثنين الماضي، بآبي أحمد للتعبير عن مخاوفه بشأن الصراع في تيجراي.

وأوضح أنه على الرغم من أن رئيس وزراء إثيوبيا قد اتخذ بالفعل خطوة نحو جبهة تحرير تيجراي من خلال العفو عن قادة المتمردين، إلا أن الولايات المتحدة تواصل الضغط على أديس أبابا.

وأضاف التقرير أن ”الدولة التي تستضيف مقر الاتحاد الأفريقي هي الدولة الوحيدة التي لا تزال تقاوم الهيمنة الأمريكية الغربية على القرن الأفريقي، كما أنه من الناحية الجيوسياسية تعد أديس أبابا شوكة في خاصرة واشنطن، لأسباب كثيرة منها أن إثيوبيا تتمتع بدعم دبلوماسي واقتصادي دولي، وهو الأمر الذي يجعل من المحتمل الاقتراب من صراع عسكري بين الولايات المتحدة وإثيوبيا.

وتساءل التقرير، هل يستطيع بايدن إعلان الحرب على آبي أحمد خارج تحالف دولي؟ لكنه استدرك، قائلًا:“إن الأشهر القليلة المقبلة ستكشف ذلك“.

واعتبر التقرير أن ”إثيوبيا الآن في مرمى نيران الولايات المتحدة، ويقاتل رئيس الوزراء آبي أحمد، الحائز على جائزة نوبل للسلام، وحكومته، متمردي جبهة تحرير شعب تيجراي منذ 14 شهرًا بالفعل“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى