الانشقاقات تضرب الجبهة الثالثة (تمازج) والاطاحة بالرئيس

الخرطوم: ريناس نيوز

اطاحت مجموعة من مكونات الجبهة الثالثة تمازج (جلهاك)، بالرئيس محمد على قرشي، وتكليف الجنرال محمد اسماعيل زيرو رئيساً للجبهة. وكما تم تكليف الجنرال جبريل بخارى عباس قائداً عاماً لقوات الجبهة الثالثة تمازج. والجنرال آدم يحي (كاربينو) قائداً ثاني لقوات الجبهة الثالثة تمازج.

وكشفت عن خلافات وسط القيادات لأسباب أثنية، ما أحدث تذمراً وسط مكونات الجبهة، وقالت الجبهة في بيان أصدرته أمس الأحد ـ حصل عليه (ريناس نيوز)، أن تدخلات عدة قادتها الإدرات الأهلية لحل تلك الخلافات التي كادت أن تصل للإقتتال.

وأكدت بحسب البيان:  إلا أننا تعاملنا معهم بروح قيادية عالية فى تكوين لجان من الإدارات الأهلية وكبار القيادات فى التفاوض معهم لاجل حل مشاكل الجبهة وتوحيدها وإستمر هذا التفاوض لاكثر من أربعة اشهر وتوصلنا لاتفاق تم التوقيع من طرف اللجنتين وتبقي توقيع محمد على قرشى. الا انهم اجتمعوا قبيل موعد التوقيع النهائي بهيئة القيادة وقرروا فصل قطاع جلهاك وقياداته من الجبهة الجبهة الثالثة تمازج. وذلك في البيان الصادر منهم بتاريخ 23/6/2021م .

ونوهت إلى أن الجبهة كانت قد فوضت، محمد على قرشي، قائد قطاع أبومطارق السياسي، وذلك قبل توقيع الاتفاق النهائي على اتفاق جوبا، باسبوعين ليكون رئيساً مؤقتاً وذلك لحين إنعقاد المؤتمر العام لتمازج لإختيار رئيس للجبهة يتوافق عليه الجميع.

والجبهة الثالثة (تمازج) عباره عن تحالف يضم عدد من الحركات والفصائل ومن ضمنها قطاع جلهاك الذى يضم حركتان رئيسيتان هما حركة جيش تحرير السودان المستقبل بقيادة القائد كاربينو وحركة النضال الشعبية الديمقراطية بقيادة القائد جبريل بخاري بالاضافة الى عدد من الحركات منها حركة العدل والمساواة بقيادة احمد عبدالمجيد البرجو وحركة تحرير السودان القيادة الموحدة بقيادة القائد الطيب جبل مون وحركة فرسان حق بقيادة النظيف لقاوة وحركة أسود السودان بقيادة القائد على ادم جنجويد والقائد اباذر قنبله، وقوات شرشري بقيادة حسن البوص والقائد محمد أحمد أبوشنب، وحركة جيش تحرير السودان راغبي السلام بقيادة القائد حمادي والعدل المساواة القيادة الشاملة بقيادة عيسي ضيف الله (عطرون).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى