أخر الأخبار

قناة الجزيرة في مواجهة القمع.. الادانة حاضرة والمخاوف موجودة

 

الخرطوم: ريناس نيوز

قوبل قرار سحب ترخيص قناة الجزيرة مباشر من قبل وزارة الاعلام السودانية، بادانات واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي.
وبحسب ما رصدته “ريناس نيوز” فان قوى سياسية وناشطين ومؤسسات اعلامية ونقابات صحفيين نددت بقرار اغلاق القناة.
وفي اول رد فعل أدانت “شبكة الجزيرة”، اليوم الأحد، قرار السلطات السودانية سحب ترخيص مكتب قناة “الجزيرة مباشر”، ودعتها للرجوع عنه.
وسحبت السلطات السودانية ترخيص مكتب قناة “الجزيرة مباشر” بعد اتهامها بـ “التناول غير المهني” للشأن السوداني و”مخالفة سلوكيات وأعراف وأخلاقيات المهنة”، وذلك بموجب قرار صادر عن وكيل وزارة الإعلام المكلف نصر الدين أحمد.
وقالت الشبكة إننا “ندين قرار السلطات السودانية سحب ترخيص قناة الجزيرة مباشر”.
ودعت الجزيرة، السلطات إلى “التراجع عن القرار وتمكين القناة من مواصلة عملها الصحفي دون عوائق أو ترهيب”.
وأضافت الجزيرة “يمثل هذا التصرف تعديًا جديدًا على وسائل الإعلام، واستهدافاً مدانًا لحرية الصحافة”.
الادانة الثانية جاءت من السفارة الأمريكية في الخرطوم، وذلك عبر تغريدة في حسابها على تويتر، أشارت فيها الى أن “إلغاء ترخيص قناة الجزيرة بالأمس خطوة إلى الوراء بالنسبة لحرية الصحافة، التي هي حجر الزاوية في التحول الديمقراطي”.
بالمقابل نددت شبكة الصحفيين السودانيين بإغلاق مكتب الجزيرة مباشر وسحب ترخيص مراسلها، واعتبرته عملًا ممنهجًا لخنق الحقيقة وإخماد حرية الصحافة.
وقالت الشبكة في بيان “تدين شبكة الصَّحفيين السُّودانيين بشدة، إغلاق السلطة الانقلابية، مكتب قناة الجزيرة مباشر بالخرطوم وسحب ترخيص مراسل القناة محمد عمر والمصور بدوي بشير في سُلُوكٍ إجرامي، يُنافي المواثيق الدولية والإقليمية لحرية التعبير والصحافة والإعلام”.
سياسيا، أدان حزب المؤتمر السوداني قرار السلطات السودانية، ووصفه في بيان أنه “واقعة مجترة من ذاكرة قرارات سلطة نظام الإنقاذ الدكتاتوري البائد”.
وأضاف البيان أن القرار “يجافي في مضمونه لكل قيم حرية العمل الصحفي والإعلامي، ويؤكد بجلاء أن السلطة الانقلابية ما هي إلا نسخة بالية من أنظمة الحكم الشمولي التي تعمل على تكميم الأفواه وحجب أنظار العالم عن الجرائم التي تقترفها بشكل ممنهج وتعمل على مواراتها من أجل تثبيت دعائم حكمها، كما أنها محاولة بائسة لإرسال رسائل ترهيب غير مباشرة لكل وسائل الإعلام والصحافة الحرة المحلية والدولية”.
رابطة إعلاميي وصحفيي دارفور، ادانت هي الأخرى قرار سحب ترخيص مكتب الجزيرة مباشر في السودان.
وأكدت الرابطة أن حرية التعبير مكفولة وفقًا للقوانين المحلية والإقليمية والدولية التي صادقت عليها الحكومة مثل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وحتى الوثيقة الدستورية التي تم تعطيلها عقب إجراءات قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر الماضي.
على مواقع التواصل الاجتماعي، أدان ناشطون، قرار سحب ترخيص الجزيرة مباشر، وقالوا ان المبررات التي ساقتها وزارة الاعلام السودانية غير كافية وغير موضوعية، معتبرين ان القرار مؤشر خطير ينبئ بما يمكن ان تصبح عليه أوضاع الحريات في السودان.
وتشير “ريناس نيوز” الى انها المرة الأولى التي يتم فيها سحب ترخيص قناة منذ سقوط النظام البائد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى