اطباء السودان تصدر البروتوكول الصحي للمشاركة في المواكب وفعاليات الحراك الثوري


الخرطوم – ريناس نيوز – عائشة صالح
شددت لجنة اطباء السودان المركزية علي الالتزام بالضوابط الصحية المتبعة في القضاء على فايروس كورونا، وقالت اللجنة في( بيان) مشترك مع إذاعة صوت الثورة السودانية تحصلت (ريناس نيوز) علي نسخة منه على الالتزام بارتداء الكمامات والالتزام بموجهات منظمي المواكب ولجان المقاومة.
وجاءت سطور البيان حاملة للموجهات الآتية
الثائرات و الثوار الأماجد ،، جماهير شعبنا العظيم ،،
حرصا منا على سلامتكم و نظرا للظروف الصحية و تداعيات جائحة كورونا و التي تعصف بنا و بالعال ، فإننا في اذاعة صوت الثورة و بالتعاون مع لجنة الأطباء المركزية سعينا جاهدين إلى صياغة عدد من الإرشادات و الموجهات الوقائية التي من شأنها الحفاظ على سلامتكم و التقليل من المهددات الصحية و مسببات انتشار العدوى، و ندعوكم جميعا إلى الالتزام بها و اتخاذها بروتوكولا للمشاركة في المواكب و جميع فعاليات الحراك الثوري حتى انجلاء هذا البلاء :

أولا – البقاء في المنزل في حالة المرض أو ظهور أي من أعراض العدوى.
نوصي بالبقاء في المنزل في حال كنت تعاني من السعال أو الحمى أو أي أعراض تنفسية أو خالطت مصابا بالكورونا مؤخرا، ولا تحاول الانضمام الى المواكب و الحشود ، حيث أن خروجك من المنزل و أنت مريض أو تعاني أيا من الأعراض آنفة الذكر سيعرض حياتك و حياة الآخرين للخطر.

ثانيا- اسثناء بعض الفئات من المشاركة في المواكب و التجمعات.
يجب على بعض الفئات الامتناع عن االمشاركة في المواكب و التواجد في المواكب و بين الحشود لما يشكله ذلك من تهديد حقيقي على حياتهم و هذه الفئات هي : الأطفال وكبار السن (فوق الـ٦٥ سنة) وأصحاب الأمراض المزمنة والحوامل و مصابي نقص المناعة ومرضى الربو والأمراض التنفسية الأخرى.

ثالثا – الحفاظ على مسافة لا تقل عن مترين بين المتظاهرين.
يعد التباعد الاجتماعي الطريقة الأكثر فاعلية لإبطاء انتشار فيروس كورونا، لذلك يجب على المتظاهرين الحرص التام على ابقاء مسافة لا تقل عن مترين بين الشخص والآخر وعدم ممارسة أي نوع من التقارب أو الإحتكاك.

رابعا – الامتناع عن التواصل الجسدي المباشر
يجب الامتناع التام عن المصافحة والأحضان ومسك الأيادي أو أي تلامس جسدي تقليلاً لإحتمالية انتقال العدوى ومنعاً للإصابة.

خامسا- وجوب ارتداء الكمامة.
سيساعد ارتداء الكمامة الطبية أو القماشية على حمايتك وحماية من حولك من فيروس كوفيد ١٩، لذلك يجب الحرص و التشديد على ارتداء الكمامة الطبية او القماشية و تغطية الأنف و الفم واحضار كمامات احتياطية في حالة تلوث الكمامة أو تلفها. كما نوصي بتغطية الانف و الفم بالمناديل او الاكمام و المرفق عند العطاس او الكحة.
و يجب عدم وضع الكمامات على الرضع والأطفال أقل من عمر سنتين وأي شخص فاقد للوعي أو لا يستطيع إزالة الكمامه بنفسه إذا أراد.

سادسا- التقليل من الصراخ والهتافات وخصوصاً عند التقارب بين الثوار.
يمكن أن يساهم الصراخ والهتاف عبر اللعاب المتطاير في انتشار الجسيمات الفيروسية أبعد بكثير من مسافة مترين .
و نوصي باستبدال ذلك أو التقليل منه عبر استخدام مكبرات الصوت و رفع اللافتات بالمطالب و بالتصفيق الجماعي.

سابعا – تعقيم اليدين.
من المهم أن تحمل معك معقم أو محلول كحولي لاستخدامه أثناء المظاهرة. و يتوجب تعقيم اليدين بالمعقم الكحولي أو غسلها بالماء والصابون مباشرة بعد العطس أو السعال أو المصافحة أو لمس أي سطح ملوث. و ذلك عبر افرك اليدين معاً ثم فرك ظهر يديك وبين أصابعك والمنطقة الواقعة تحت أظافر اليدين، مع الاستمرار في الفرك حتى تجف اليدين تماما ، و وجوب تكرار تعقيم اليدين من الحين للآخر.

ثامنا – تجنب لمس الوجه تماماً أثناء التظاهر خصوصاً العين والفم والأنف.
عقم يديك قبل الخروج للمشاركة في الموكب أو الفعالية ، ثم قم بارتداء قفازات طبية حتى تذكرك بأن تمتنع عن ملامسة وجهك.
في حال اضطرارك للمس وجهك فستقوم بخلع القفازات و تعقيم يدك قبل قيامك بلمس وجهك.

تاسعا- في حالة اطلاق القوات النظامية للغازات المسيلة للدموع، يجب على المتظاهرين الإبتعاد قدر المستطاع عنها.
إن التعرض للغاز المسيل للدموع يتسبب في السعال والعطاس وافراز الدموع، الأمر الذي يمكن أن يزيد من فرصة انتشار قطرات الجهاز التنفسي التي تحمل فيروس كوفيد. كما أن استخدام الغاز المسيل للدموع يؤدي إلى زيادة احتمالية لمس الأشخاص لوجههم، وفرك الأنف أو الفم مما يعد خطرا و سببا مباشرا لانتقال العدوى.

عاشرا – محاولة التواجد مع مجموعة واحدة من المتظاهرين.
إن التواجد ضمن مجموعة واحدة من المتظاهرين تساعد في حصر واكتشاف احتمالية تعرض أي شخص من أفراد هذه المجموعة لفيروس كوفيد ١٩ وبالتالي يمكن إعلام كل أفراد المجموعة بالتعرض المحتمل للفايروس وبالتالي تنفيذ الإجراءات الاحترازية والعزل و الحد من فرص انتشار العدوى.

الحادي عشر – عدم مشاركة المشروبات و السجائر مع الامتناع عن التدخين طوال فترة تسيير الموكب و الفعاليات و تجنب لمس الاجسام التي لمسها الآخرون.

الثاني عشر – الالتزام التام بتوجيهات منظمي المواكب و لجان المقاومة.

الثالث عشر – استخدام وسائل النقل
عند استخدام وسائل النقل من وإلى أماكن المواكب و فعاليات الحراك ، يجب تجنب الازدحام في المركبة الواحدة والتأكد من فتح النوافذ طوال الرحلة وعدم التدافع عند الصعود إليها أو للنزول منها عند الوصول.

الرابع عشر – العودة من المواكب و الدخول للمنزل
عند العودة إلى المنزل احرص على خلع حذائك وملابسك مباشرة قرب الباب ثم عرضها للشمس لاحقا أو قم بغسلها جيداً بالماء والصابون ، قم بالاستحمام مباشرة أو غسل يديك بالماء و الصابون جيدا و لمدة لا تقل عن أربعين ثانية ، وتخلص من الكمامة والقفازات بالطريقة الصحيحة في سله المهملات بعيداً عن متناول الآخرين واحرص تماما على عدم مخالطة أفراد المنزل قبل ذلك.

الثائرات و الثوار الأماجد ،، جماهير شعبنا العظيم ،،
إننا نؤمن تماما بأن الوعي كان أحد أهم أسلحة الانتصار و نجاح ثورتنا المجيدة ، و عليه فإننا نرجو منكم جميعا اتباع الارشادات و الموجهات المذكورة حفاظا على حياتكم و التي هي أغلى ما نملك ، فلا يزال الطريق طويلا و لا تزال هذه الثورة في حاجتكم أصحاء و أقوياء حتى تتحقق مطالبها و نعبر بها إلى بر الأمان.

شارك معنا